سياسة

خمس وزارات توقع بروتوكولات متعددة القطاعات في مجال التعهّد بالنساء ضحايا العنف‎

هدى بوغنية | الجمعة، 23 ديسمبر، 2016 على الساعة 10:07 | عدد الزيارات : 3250
تمّ عشيّة أمس الخميس 22 ديسمبر 2016 إمضاء البروتوكولات القطاعيّة في مجال التعهّد بالنساء ضحايا العنف وذلك خلال اختتام الورشة التي أشرفت عليها نزيهة العبيدي، وزيرة المرأة والأسرة والطفولة رفقة كل من سميرة مرعي فريعة وزيرة الصحة وغازي الجريبي وزير العدل، و محمد الطرابلسي وزير الشؤون الاجتماعية، وبحضور رضا بن رابح المدير العام للعلاقات الخارجية والتعاون الدولي بوزارة الداخلية.  

 

وتمّ خلال هذه الورشة تقديم البروتوكولات القطاعيّة في مجال التعهّد بالنساء ضحايا العنف التي ستمكن من تسهيل عمليات التعهد وتؤسس للعمل المشترك بين مختلف المتدخلين في المجال وتدعيم العمل الشبكي بين الدولة والمجتمع المدني في مجال مقاومة العنف ضد المرأة وفي الأسرة وفي المجتمع.


وتتضمّن هذه البروتوكولات جملة المبادئ السلوكية والمهنية للتعهد بالنساء ضحايا العنف في مختلف القطاعات من الصف الأول لمختلف المؤسسات الحكومية المتدخلة والراجعة بالنظر إلى وزارات الداخلية والعدل والصحة والشؤون الاجتماعية والمرأة والأسرة والطفولة, وتقدم خدمات الاستقبال والإصغاء والتوجيه والحماية والرعاية والإحاطة والإيواء. كما تعرف الوثيقة المنجزة مسار التعهد والمجالات والآليات.


يذكر أنّ هذه البروتوكولات تمّ إعدادها في إطار تنفيذ مكونات الإستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة والمتعلقة بالجانب الخاص بالخدمات الموجهة للنساء ضحايا العنف، وبالشراكة مع الديوان الوطني للأسرة والعمران البشري وبدعم من هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.

كلمات مفاتيح :
عنف