سياسة

تزامنا مع هطول كميات هامة من الأمطار : وزارة التجهيز تعلن عن أهم استعداداتها لفصل الشتاء

كريمة قندوزي | الجمعة، 16 ديسمبر، 2016 على الساعة 14:28 | عدد الزيارات : 3355
استعداد لموسم الشتاء، تقوم وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية بتوفير الإمكانيات المادية والبشرية والصيانة الدورية للمنشآت الراجعة لها بالنظر بالإضافة إلى الأشغال التي يتم إنجازها للغرض ، وتتولى مصالح ادارة المياه العمرانية وضع برامج سنوية لصيانة منشآت الحماية من الفيضانات يتم الانطلاق في تنفيذها بداية كل سنة.

 

وفي هذا الإطار عملت المصالح المختصة بالوزارة خلال الفترة الممتدة من جانفي 20166 إلى موفى نوفمبر 2016 على جهر وتنظيف حوالي 970 كلم من القنوات بمختلف الأحجام والأودية والمجاري الفرعية التي لها علاقة بمنشآت الحماية من الفيضانات، الى جانب جهر وتنظيف حوالي 49 هكتار من أحواض تجميع المياه، وصيانة وترميم ما يقارب 420 منشأة بمختلف ولايات الجمهورية، بكــــلفــــــة 5,4 م د.

 

ولحماية المدن والتجمعات السكنية من الفيضانات، تمّ انجاز 190 مشروعا بتكلفة جملية تجاوزت الـ 334 مليون دينارا، كما سيتم العمل على إتمام الأشغال التي أنجزت على أقساط مواكبة للتوسع العمراني لتدعيم منظومة الحماية واستكمال البعض من الأقساط المنجزة.

 

ويعد مشروع حماية منطقة تونس الغربية من أبرز مشاريع حماية المدن من الفيضانات بتكلفة جملية ناهزت 101 م.د، الذي انطلقت أشغاله في سنة2015 وبلغت نسبة تقدمه حوالي 50 %، حيث يهدف إلى حماية مناطق المنيهلة والانطلاقة وحي التضامن وابن سينا وقصر السعيد ودوّار هيشر ومنوبة وخزندار والدندان والزهروني وأحياء الزهور وباردو – ابن سينا وسيدي حسين السيجومي والأحياء الأخرى المحيطة بسبخة السيجومي من الفيضانات.

 

وللإشارة، تقوم مصالح وزارة التجهيزوالإسكان و التهيئة الترابية سواء المركزية أوالجهوية بتسخير المعدات المتوفرة لديها للقيام بالتدخلات العاجلة حسب ما تفرضه طبيعة الطوارئ المناخية سواء بمعدات وآليات مصالح الوزارة أوعن طريق مقاولات مختصة ،الى جانب تدخلاتها الدورية في اطار نشاطها العادي.