سياسة

إضراب طلبة المعهد العالي للإعلامية بأريانة : اجتماع وزارة التعليم العالي بعدد من الطلبة والاتفاق على ثلاث نقاط

كريمة قندوزي | الجمعة، 18 نوفمبر، 2016 على الساعة 16:29 | عدد الزيارات : 2229
التأمت صباح اليوم الجمعة، 18 نوفمبر 2016، جلسة عمل بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي جمعت بين سبعة ممثلين لطلبة المعهد العالي للإعلامية بأريانة و مديرها و إطارات الوزارة و على رأسهم مدير الديوان الوزاري و نائب رئيس جامعة تونس المنار.

 

تعرضت الجلسة إلى الإشكاليات الثلاثة ذات الصبغة الأولوية بالنسبة للطلبة المضربين وهي :

 

1- النقص في إطار التدريس

2- النقص في التجهيزات الإعلامية

3- ظروف الدراسة السيئة المتعلقة بمبنى المعهد العالي للإعلامية بأريانة

 

هذا وقد تمّ الاتفاق على ما يلي :

 

1- النقص في إطار التدريس: أشارت الوزارة إلى صعوبة انتداب الأساتذة المختصين في مجال الإعلامية نظرا لارتفاع الطلب في هذا الاختصاص من طرف المؤسسات الاقتصادية و قلة عدد المترشحين لمناظرات الانتداب. وتعهدت الوزارة على إسناد أكثر عدد ممكن من الناجحين في المناظرة الجارية إلى المعهد العالي للإعلامية بأريانة لتلبية حاجياته المتأكدة في الصنفين و ذالك انطلاقا من السداسي الثاني. كما تعهدت على اتخاذ الإجراءات اللازمة لرفع سقف الساعات الإضافية بالنسبة لمدرسي هذا الاختصاص. و من جانبها تعهدت الجامعة على فتح مناظرة انتداب مدرسين متعاقدين في الإعلامية لفائدة المعهد بالنسبة للسداسي الثاني.

 

2- النقص في التجهيزات الإعلامية: أشار نائب رئيس الجامعة إلى أن جامعة تونس المنار بصدد اقتناء 1100 حاسوب متعهدا على إسناد 20٪ منهم إلى المعهد قبل موفى شهر فيفري 2017.

 

3- ظروف الدراسة السيئة المتعلقة بمبنى المعهد العالي للإعلامية بأريانة: تعهدت الوزارة على أن تكون العودة الجامعية المقبلة في مبنى مغاير و أكد مدير المعهد انه سيتم الشروع في إجراءات إلغاء عقد الكراء الحالي في الآجال القانونية. و ذكرت الوزارة أن مشروع بناء مقر جديد لم يتم التخلي عنه رغم الإشكاليات التي عرقلت تقدمه من طرف كل المعنيين. و ربحا للوقت سوف يتم الشروع بالتوازي في البحث عن مقر ملائم للكراء من طرف إدارة المعهد مع دراسة إمكانيات المساكنة مع مؤسسة جامعية أخرى من طرف الوزارة. وتعرض الوزارة على الطلبة و إدارة المعهد، في آجال لا تتجاوز 15 يوما، قائمة في المؤسسات الجامعية الممكن اعتمادها في هذا الغرض، على أن تتم استشارت كل المعنيين من طرف إدارة المعهد ومراجعة الوزارة.

 

و تعهد ممثلي الطلبة برفع الإضراب و استئناف الدروس انطلاقاً من يوم الإثنين، 21 نوفمبر 2016، في انتظار أن ينعقد اجتماع عاجل للمجلس العلمي للمعهد بحضور رئيس جامعة تونس المنار لتحديد رزنامة جديدة للدروس والامتحانات والتحاور في بقية إشكاليات الطلبة الراجعة له بالنظر.