سياسة

وزارة الثقافة تنعى محمّد علام وتنشر سيرته الذاتية

كريمة قندوزي | الأربعاء، 19 أكتوبر، 2016 على الساعة 16:03 | عدد الزيارات : 5585
نعت وزارة الشّؤون الثّقافيّة الملحّن الكبير محمد علام الذّي توفي صباح اليوم الأربعاء 19 أكتوبر 2016 عن سنّ تناهز55 سنة بعد مسيرة فنّية حافلة بالانجازات.

 

من هو محمد علام ؟

 

جمع الكبير محمد علاّم بين التّدريس والتّلحين، درّس بالمعاهد الثّانوية، كوّن العديد من الأجيال، لحّن العديد من الاغاني الشّهيرة لمعظم الفنّانين التّونسين على غرار صابر رباعي، محمد جبالي، نجاة عطية، ألفة بن رمضان، منية بجاوي، نوال غشام والشادلي الحاجي.

 

اشتغل الفقيد بمؤسّسة التّلفزة الوطنية كمستشار موسيقي وذلك لعدة سنوات.. ولم تقتصر مسيرته على تلحين المسلسلات والأغاني بل قام بالتّلحين للسينما التونسية (الزازوات ، les zazous de la vague ) وللمسرح ( حدّث أبو هريرة).

 

كان محمد علاّم عضو لجنة التّحكيم في عدّة دورات لمهرجان الهواة بمنزل تميم وعضو بلجنة إنتقاء مهرجان قرطاج الدّولي وعضو لجنة تحكيم في عدّة دورات مهرجان الاغنية وعضو لجنة تحكيم في مهرجان الاغنية العربية بمصر القاهرة 2003.

 

تحصّل الراحل على مجموعةٍ من الجوائز في تونس والعالم العربي من بينها المكرفون الذهبي لأفضل أغنية عربية في مهرجان الاغنية المنعقد ببيروت سنة 1999 وجائزة أفضل ملحّن بنفس الدّورة ودورة 1997 لمهرجان الاغنية التّونسية وجائزة أفضل أغنية عربية لروتانة سنة 2003.