سياسة

ماهر مذيوب : عاش الباجي والغنوشي ..وليسقط ورثة "الزولو انكاتا" هم و مؤامراتهم

زووم تونيزيا | الأربعاء، 12 أكتوبر، 2016 على الساعة 19:00 | عدد الزيارات : 5723
زووم - تحدث النائب عن حركة النهضة، ماهر المذيوب، اليوم الأربعاء 12 أكتوبر 2016، عن بعض التواريخ التي خطّها الزعيم نلسيون مانديلا وصولاً لإيجاد أرضية عمل مشتركة مع رئيس جنوب افريقيا ويليام دي كليرك لإجتناب مآسي ومذايح الحرب.

 

وبدأ النائب بذكر بعض الأحداث والتواريخ والتي وردت كالتالي على صفحته الرسمية على الفايسبوك :

 

- في 13 سبتمبر 1989 اِلتقى الزعيم نلسيون مانديلا مع الرئيس دو كيلارك ثم التفت لزملاءه في النضال ضد التمييز العنصري قائلا :انه رجل يختلف كل الاختلاف عن أسلافه من رجال الحزب الحاكم فهو"رجل يمكن العمل معه سويا".

- و في صباح اليوم التالي خرج مانديلا إلى الناس قائلا "البيض مواطنون في جنوب افريقيا ، و نريدهم أن يشعروا بالأمان و أن يعلموا أننا نقدر ما قدموه من مساهمات في بناء هذا البلد و تطوره".

-و في 20 ديسمبر 1991 بدأت المفاوضات الحقيقية تحت مظلة "من أجل دولة ديمقراطية في جنوب افريقيا".

-و كان لقاء مانديلا مع دو كليك فرصة لإيجاد أرضية عمل مشتركة لاجتناب مآسي و مذابح الحرب الأهلية و انتهى اللقاء بإعلان "وثيقة تفاهم" و أبرز ما جاء فيها جمعية دستورية منتخبة تجيز الدستور الجديد و تتولى المجلس التشريعي الانتقالي.

-و خرج مانديلا على الجماهير يخطب فيهم قائلا "أن الكره يكتسب و مادام لدى الإنسان قدرة على أن يتعلم الكره فهو قادر أن يتعلم الحب لأن الحب أسهل و أسلس على قلوب البشر من الكراهية و البغضاء".

- و في 10 ماي انتخب مانديلا رئيسا للبلاد و ألقى خطابا مفوها "لقد حققنا تحررنا السياسي و ها نحن نتعهد بتحرير جميع أبناء شعبنا من قيود الفقر و الحرمان و الشقاء ...و من كل انواع التعصب ...فلتعش الحرية اللهم احفظ افريقيا ".

 

و أضاف ماهر مذيوب إثر كتابة هذه التواريخ وأهم ماحدث فيها، بقوله في رواية أخرى فلتحيا افريقية "تونس"..عاش الباجي و عاش الغنوشي و ليسقط ورثة "الزولو انكاتا" في بلادي و لتسقط الاعيبهم و مؤامراتهم المشينة.