سياسة

حزب "العدالة والتنمية" يتصدّر الإنتخابات البرلمانيّة المغربيّة

زووم تونيزيا | السبت، 8 أكتوبر، 2016 على الساعة 09:03 | عدد الزيارات : 5379
أعلن وزير الداخلية المغربي محمد حصاد، فجر اليوم السبت 8 أكتوبر 2016، عن تصدر حزب العدالة والتنمية الإسلامي لنتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت يوم أمس الجمعة، بحصوله على 99 مقعدا.

 

و جاء حزب "الأصالة والمعاصرة" المنافس في المركز الثاني بثمانين مقعدا، بعد فرز 90 في المئة من الأصوات، حسب نتائج أولية.

 

وحلّ حزب الاستقلال المحافظ ثالثا بـ 31 مقعدا، ثم حزب التجمع الوطني للأحرار رابعا بـ30 مقعدا، فيما جاءت الحركة الشعبية في المرتبة الخامسة بـ 21 مقعدا، ثم الاتحاد الدستوري في المرتبة السادسة بـ16 مقعدا.

 

أما حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الذي كان من الأحزاب الكبرى التي قادت الانتقال الديموقراطي في المغرب بين الملك الحسن الثاني وابنه الملك محمد السادس، فقد انحدر إلى المرتبة السابعة بـ14 مقعدا، تبعه حزب التقدم والاشتراكية بسبعة مقاعد، والحركة الديموقراطية الاجتماعية بثلاثة مقاعد، ثم فدرالية اليسار الديموقراطي بمقعدين، وباقي الأحزاب حصلت على مقعدين.

 

وفي تعليق على النتائج، صرّح عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة وأمين عام الحزب الإسلامي إن نتائج حزبه جد إيجابية، مبيّنا أنّ "الشعب المغربي كسب كسبا عظيما ويستحق أن يكون في مصاف الدول الصاعدة"، قائلا "هذا يوم فرح وسرور انتصرت فيه الديموقراطية وظهرت فيه الأمور على حقيقتها".