سياسة

خالد الكريشي: المبلغ الذي سيسلمه شيبوب للدولة يقدر بملايين الدينارات وسنقوم باتخاذ اجراءات ضد المكلف بنزاعات الدولة

هدى بوغنية | الأربعاء، 5 أكتوبر، 2016 على الساعة 15:59 | عدد الزيارات : 4366
 قال خالد الكريشي نائب رئيس الهيئة ورئيس هيئة التحكيم والمصالحة صلبها في ردّه على بيان كتابة الدولة لأملاك الدولة والشؤون العقارية وعن ما اعتبرته مسا من شخص المكلف العام بنزاعات الدولة من قبل هيئة الحقيقة والكرامة انّه لا يمكن للهيئة أن تمدّ الدولة، باعتبارها طرفا في النزاع، بعض المعطيات بمقتضى سرية الملفات.  

 

وقال الكريشي في تصريح لراديو موزاييك اف ام ''نحن  في هذه الحالة سنخرق الحياد وسنؤثر على سير المفاوضات وسنخرق سريتها''، وتابع بأنّه يتوجّب على الدولة أن تثبت أن طالب التحكيم والمصالحة قام بتجاوزات مشيرا في ذات السياق الى أنّه سيتم في قادم الأيام عقد جلسات بين الهيئة وكتابة الدولة للشؤون العقارية بخصوص ملفات التحكيم والمصالحة لحل العديد من الإشكاليات.


وبخصوص التعويض لضحايا انتهاكات الدولة أكّد الكريشي أنّ الهيئة بصدد دراسة حوالي 3000 ملف بخصوص التعويض الوقتي، مشيرا إلى أنّ حجم التعويضات المتوقعة يبلغ 3.5 مليون دينار تم تقديم 2 بالمائة منها خصوصا لكبار السن وأصحاب الوضعيات الصعبة.


من جانب آخر قال انّ هيئة الحقيقة والكرامة  ''شرعت في مقاضاة كل من اعتدى وقام بتسريب معطيات شخصية تنتهك سرية الملفات وتشويه بعض الأسماء من خلال تسريبها للعموم''، مضيفا قوله ''سنقوم باتخاذ اجراءات ضد المكلف بنزاعات الدولة''.


وبشأن المبلغ الذي سيسلمه سليم شيبوب صهر الرئيس السابق زين العابدين بن علي لخزينة الدولة بمقتضى اتفاقية الصلح التي ابرمها مع الدولة قال الكريشي انّه لا يمكن الإفصاح عنه، مشيرا إلى أنّه يقدّر بملايين الدينارات أما بخصوص طلب شقيق زوجة الرئيس السابق عماد الطرابلسي للمصالحة أكد الكريشي انّ الهيئة نتظر موافقة الدولة على طلب المصالحة الذي قدمه عماد الطرابلسي، وأنّ الدولة حرة أن توافق او لا.