سياسة

كعادتها: شارلي إيبدو الفرنسية "تعبث بأموات" زلزال إيطاليا

هدى بوغنية | السبت، 3 سبتمبر، 2016 على الساعة 09:36 | عدد الزيارات : 6530
 نشرت أسبوعية شارلي إيبدو الفرنسية الساخرة في عددها الصادر أمس الجمعة رسماً كاريكاتورياً لضحايا الزلزال الذي ضرب وسط إيطاليا مطلع الأسبوع الماضي وأوقع حوالى 300 قتيل، الأمر الذي أثار موجة غضب واستنكار في إيطاليا وخارجها.   

 

ومن جانبه، أفاد وزير العدل الإيطالي اندريا اورلاندو أن "هذه الرسوم تثير الاشمئزاز...لا أرى فائدة من التعليق أكثر، لأنني أعتقد أننا إذا فعلنا ذلك نكون نحقق ما يسعون إليه (..) أي إثارة فضيحة وبالتالي حصول نقاش وجذب انتباه وسائل الإعلام".
 أما رئيس مجلس الشيوخ بييترو غراسو فأكد على أهمية "احترام حرية السخرية والتهكم" ولكنه أضاف "يمكنني أيضاً أن أقول إن لدي الحرية للقول إن كل هذا مقرف".


والرسم الذي أثار هذه الموجة من ردود الفعل يحمل عنوان "زلزال على الطريقة الإيطالية" ويستعير ثلاثة أنواع من المعكرونة الإيطالية لتصوير ضحايا الزلزال، إذ إنه يصور رجلاً مدمى وفوقه عبارة "بيني بصلصة الطماطم" وآخر جريحاً وفوقه عبارة "بيني بالفرن"، بينما تظهر في زاوية الرسم جثث مطمورة تحت طبقات من الركام وفوقها عبارة "لازانيا".


وخرجت أولى ردود الفعل على الرسم عبر مواقع التواصل الاجتماعي وقد تراوحت بين مستنكر للرسم ومؤيد لحرية التعبير عن الرأي بصرف النظر عن مضمون هذا الرأي. وتعليقاً على الرسم كتب اليساندرو اورسو على تويتر بالفرنسية مخاطباً شارلي إيبدو "العار عليكم، لا تعبثوا بأموات الآخرين".


بدورها، قالت السفارة الفرنسية في روما في بيان إن "الآراء التي يعبر عنها الصحافيون حرة" و"الرسم المنشور في شارلي إيبدو لا يمثل بتاتاً موقف فرنسا".

 


المصدر: العربية

كلمات مفاتيح :
ايطاليا شارلي أبدو