سياسة

في لقائه بالصّيد، هذا ما عرضه وزير الطاقة والمناجم للقيام به خلال أسبوع

زووم تونيزيا | الثلاثاء، 9 أوت، 2016 على الساعة 16:32 | عدد الزيارات : 4062
زووم - تحادث رئيس حكومة تصريف الأعمال الحبيب الصيد صباح اليوم بقصر الحكومة بالقصبة مع وزير الطاقة والمناجم منجي مرزوق، الذي عرض على رئيس الحكومة جملة من الملفات تتعلق بإنتاج الفسفاط والطاقات المتجددة وانتاج الكهرباء.

 

وأفاد وزير الطاقة والمناجم أن الوزارة أعدت كل النصوص التطبيقية المتعلقة بملف الطاقات المتجددة، مشيرا الى أنه سيتم الاعلان السنوي للإنتاج من الطاقات المتجددة للكهرباء واعداد كراس الشروط للعروض وتسهيل كل الاجراءات الادارية للمستهلكين والمنتجين.

 

وقال منجي مرزوق أن ذروة الاستهلاك الوطني من الكهرباء لم يتجاوز 3.4 جيغاواط من أصل 3.9 جيغاواط بفضل الظروف المناخية التي ساعدت على ذلك ، مشددا على أن العمل خلال السنوات القادمة سيكون موجها اساسا الى الطاقات المتجددة لتكون مصدرا رئيسيا لإنتاج الكهرباء.

 

وأعلن مرزوق من جهة اخرى أنه تقرر تنظيم "أسبوع الفسفاط" بولاية قفصة، موضحا انه سيتم العمل خلال هذا الاسبوع على خمسة محاور اساسية:

- المحور الاول يخص شركة فسفاط قفصة وسيتم خلاله استعراض كل الاشكاليات التي تتعلق بالإنتاج والانتداب والموارد البشرية والتكوين،

- في حين يتعلق المحور الثاني بالنقل داخل المناجم وخارجها عبر اعداد مخطط عمل لتحسين نقل الفسفاط.

- وبالنسبة للمحور الثالث فهو يخص تفعيل شركات البيئة بتخصيص يوم كامل لدراسة كل المشاريع والخطوات التي يجب القيام بها لتعزيز قدرة هذه المؤسسات ومساعدتها على فتح أسواق دائمة.

- أما المحور الرابع سيتناول دور الفسفاط في التنمية الجهوية والتشغيل والنهوض بالجهة.

- وسيخصص المحور الخامس للتداول حول مقترح ارساء مجلس جهوي يكون اطارا للحوار ودعامة للشفافية ويعمل على تذليل كل العقبات التي تعيق الانتاج ونقل الفسفاط.