سياسة

شارع الحبيب بورقيبة : اِفتتاح معرض وثائقي حول مسيرة الدبلوماسية التونسية

زووم تونيزيا | الاثنين، 1 أوت، 2016 على الساعة 21:01 | عدد الزيارات : 2511
زووم - في إطار الاحتفال بالذكرى الـ60 لإحداث وزارة الشؤون الخارجية، تولى خميس الجهيناوي وزير الشؤون الخارجية بعد ظهر الاثنين 2 أوت 2016، افتتاح معرض وثائقي بقاعة الأخبار بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة يؤرخ لمسيرة الدبلوماسية التونسية منذ نشأتها إلى غاية سنة 1986.

 

ويهدف المعرض الذي ينظم بالتعاون مع مؤسسة الأرشيف الوطني إلى التعريف بتاريخ الدبلوماسية التونسية في فترة ما قبل الحماية الفرنسية وخلال مرحلة الكفاح الوطني وبناء الدولة الحديثة وإقامة مؤسسات الدولة ومعاضدة المجهود الوطني في مجال التنمية.

 

كما يهدف إلى التعريف بالمبادئ التي قامت عليها السياسية الخارجية لتونس المتمثلة أساسا في التمسك بالشرعية الدولية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول وتغليب منطق الحوار والتوافق ونبذ اللجوء إلى القوة وفض النزاعات والمساهمة في الحفاظ على الأمن والسلم الدوليين.

 

ويوثق المعرض لأهم محطات الدبلوماسية التونسية ومواقف تونس المبدئية في مساندة حركات التحرر والدفاع عن قضايا الحق والعدل وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، ويضم عددا من الوثائق التاريخية والصور النادرة التي تؤرخ لفترة هامة من تاريخ الدبلوماسية منذ عهد الدولة الحسينية.

 

ويمثل الاقتصار على الوثائق التي تعود إلى ما قبل تاريخ 1986، احتراما للنصوص القانونية المنظمة لقطاع الأرشيف العمومي التي لا تجيز اطلاع العموم على الوثائق الرسمية إلا بعد مرور 30 سنة على تاريخ إنشائها.

 

وسيكون هذا المعرض هو الأول في سلسلة من المعارض التي ستقام بتونس وخارجها تتعلق بمجالات عمل وزارة الشؤون الخارجية ومهامها ومنها المحافظة على حقوق التونسيين بالخارج والتعاون الثنائي ومتعدد الأطراف مع الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات الإقليمية والدولية.