سياسة

أهمها صعوبات التنقل: نتائج الاستشارة التي أطلقتها وزارة الوظيفة العمومية

هدى بوغنية | الاثنين، 25 جويلية، 2016 على الساعة 15:52 | عدد الزيارات : 1709
يعتبر 57 بالمائة من بين المشاركين في "الاستشارة على الخط وارتباط المواظبة بظروف العمل والتحفيز" التى اطلقتها وزارة الوظيفة العمومية والحوكمة ومكافحة الفساد أن ،السبب الرئيسي للتأخر أو التغيب عن العمل يتمثل في صعوبات التنقل، ثم في مرتبة ثانية مرافقة الأطفال الي المدرسة أو الروضة أو المحضنة بنسبة 34 بالمائة ثم بنسبة 21 بالمائة لاداء شؤون خاصة كخلاص الفواتير.  

 

ويرى 88 بالمائة منهم أن السبب الرئيسي للالتزام بالتوقيت الاداري هو الالتزام الذاتي والشعور بالمسؤولية في حين لا يشكل الخوف من العقوبات ومن الخصم من المرتب الا 18 بالمائة في حين أكد 86 بالمائة من المشاركين الذين بلغ عددهم 1500 عونا من مختلف الادارات المركزية والجهوية ، وجود وسائل المراقبة بأماكن العمل.


ويعتبر 82.2 بالمائة أن العمل لصالح الدولة يحقق وجود ذات العون العمومي فيما يرى 17 بالمائة منهم انه لا راوبط قيمية ووجودية تربطهم بالدولة.


أما بخصوص التجميد الوظيفي فقد صرح 73 بالمائة من المشاركين بوجود مثل هذه الظاهرة في الادارة العمومية مقابل 27 بالمائة لا يعتبرون هذه المسألة من الظواهر الموجودة .وحول الأسباب يعتبر 50 بالمائة من المشاركين في الاستشارة أن السبب الرئيسي لهذه الظاهرة غياب تحديد واضح للمهام والاهداف في الادارة العمومية مقابل 21 بالمائة يعتقدون أن عدم الكفاءة وعدم الانضباط من أسباب حالة التجميد الوظيفي.

 

وات