سياسة

جلسة تجديد الثقة في حكومة الصّيد: الاِفتتاح لن يكون كالعادة والحكومة تنتهي في هذه الحالة

زووم تونيزيا | الأربعاء، 20 جويلية، 2016 على الساعة 17:39 | عدد الزيارات : 3154
زووم - قال عضو مكتب مجلس نوّاب الشعب، الحبيب خضر ، اليوم الأربعاء 20 جويلية 2016، أنّ مكتب المجلس تلّقى مراسلة من رئاسة الحكومة تتعلق بطلب عقد جلسة للتصويت على تجديد الثقة في حكومة.

 

وأضاف خضر ، في تصريح نُشِرَ على الصفحة الرسمية لكتلة حركة النهضة ، أنّه في مرحلة أولى يجب عقد اجتماع لكتب المجلس ، والذي سيُعقد يوم غد، من أجل التثبت من المراسلة ومدى اِحترامها لمُقتضيات الدستور والنظام الداخلي ، وفيما بعد يتمّ تحديد موعد لجلسة عامة يكون تاريخ في ما أقل من أسبوع وفيما لا يزيد عن أسبوعين من تاريخ انعقاد مكتب المجلس.

 

وأشار الحبيب خضر إلى أنّه إثر ذلك يُدعى النوّاب ورئيس الحكومة ويُعلم رئيس الجمهورية بهذه الجلسة التي يفتتحها رئيس مجلس النوّاب بالتذكير بمقتضيات الفقرة 2 من الفصل 98 من الدستور والتي تخص الوضعية الحالية، في حين يُستدعى رئيس الحكومة الذي يجب أن يكون مرفوقاً بفريقه الحكومي.

 

هذا وستُحال فيما بعد الكلمة لرئيس الحكومة لتعليل طلب تجديد منح الثقة ومن ثم يتدّخل النوّاب للنقاش لتُعاد الكلمة للصّيد من أجل التفاعل مع النقاط التي طُرِحت ليتمّ بعد هذا رفع الجلسة وهو اجراء وجوبي وتُستأنف في نفس اليوم للتصويت.

 

الحبيب خضر بيّن أنّ تواصل الحكومة الحالية مربوط بالتحصّل على ما لا يقل عن 109 صوت "مع" تجديد الثقة وأنّ غير ذلك تُعتبر الحكومة فاقدة للثقة.