سياسة

التيار الديمقراطي يدعو رئاسة الجمهورية إلى إعلان موقف مساند للنظام الديمقراطي التركي

زووم تونيزيا | السبت، 16 جويلية، 2016 على الساعة 13:03 | عدد الزيارات : 2189
أصدر حزب التيار الديمقراطي بيانا مساء يوم الجمعة 16 جويلية 2016، بيّن فيع أنّه يُتابع بقلق تأزّم الأوضاع في تركيا على إثر المحاولة الانقلابية التي قام بها بعض قادة الجيش على النظام الديمقراطي وعلى مؤسسات الدولة الشرعية في استنساخ لتجارب عرفتها المنطقة وجرت عليها الويلات وسببت تخلفها.

 

وقال التيار الديمقراطي أنّه أمام هذه المحاولة الرعناء:

 

- يدين محاولة الانقلاب على الديمقراطية والشرعية الدستورية ويحمل المتمردين مسؤولية أي ضحايا يسقطون من المدنيين أو من قوات الأمن والجيش التركيين المتمسكين بالديمقراطية والشرعية الدستورية والمؤسسات المدنية.

 

- يعبر عن مساندته المطلقة للشعب التركي في مواجهة هذا التمرد ويحيي هبته للدفاع عن ديمقراطيته ودولته ويدعوه إلى استعمال كافة أشكال النضال السلمي لإفشال هذه المحاولة الانقلابية. ويدعّم خروج الشعب التركي – منظمات مجتمع مدني وأحزاب سياسية بما في ذلك المعارضة - في مسيرات وطنية رافضة لمحاولة الانقلاب وداعمة للديمقراطية.

 

- يهيب بالمجتمع الدولي والمدني للمسارعة في إدانة هذه المحاولة الانقلابية ويطالب رئاسة الجمهورية بإعلان موقف مساند للنظام الديمقراطي التركي ويدعو وزارة الخارجية التونسية إلى إصدار بيان مساندة لتركيا ومؤسساتها الشرعية.