سياسة

عدم تكافؤ نسب نجاح البكالوريا بين الجهات الداخلية والساحلية: جلول يتخذ اجراءات صارمة

زووم تونيزيا | السبت، 25 جوان، 2016 على الساعة 10:27 | عدد الزيارات : 3738
أثارت تنائج البكالوريا لسنة 2016 حفيظة الكثيرين كما شكلت صدمة للبعض الآخر حيث أنّ النسب تفاوتت بشكل واضح إذ أنّ الجهات الساحلية تحصلت على أحسن النسب فيما كانت أضعف النتائج في الجهات الداخلية.

 

وفي هذا الخصوص، انطلقت وزارة التربية في اعداد خطّة لمواجهة ظاهرة عدم التكافؤ في حظوظ النجاح في الامتحانات الوطنية بين الجهات الداخلية والساحلية، تتمثّل في الشروع في تطبيق الفصل 12 من الدستور.

 

ويعتزم وزير التربية ناجي جلول بلورة جملة من التصورات التي ستكرس مبدأ التمييز الايجابي من أجل الارتقاء بجودة التعليم وظروف الدراسة خاصة في المدارس والمعاهد بالجهات الداخلية، وذلك بداية من السنة المقبلة.

 

وقرّر جلول التكثيف في الزيارات الميدانية التفقدية إلى هذه المناطق فضلا عن تخصيص جزء هام من الاعتمادات والمجهودات لإنجاح مشروع دولة المواطنة التي تسعى تونس لتجسيده ضمن بناء الجمهورية الثانية من خلال تعزيز المساواة.

 

وينص الفصل 12 من دستور 2014 على أنّ الدولة تسعى إلى تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة والتوازن بين الجهات استنادا إلى مؤشرات التنمية واعتمادا على مبدإ التمييز الايجابي كما تعمل على الاستغلال الرشيد للثروات الوطنية.