سياسة

مركز الفلك الدولي يحدّد البلدان التي سيكون فيها 7 جوان أول أيام رمضان (خارطة)

كريمة قندوزي | الأربعاء، 25 ماي، 2016 على الساعة 13:37 | عدد الزيارات : 3206
تتحرى دول العالم الإسلامي هلال شهر رمضان (1437 هـ) يوم الأحد 05 جوان 2016 وفي ذلك اليوم سيحدث الاقتران قبل غروب الشمس وسيغيب القمر بعد غروب الشمس في جميع الدول العربية والإسلامية.

 

ونشر مركز الفلك الدولي التواريخ المحتملة لرؤية هلال شهر رمضان في دول العالم.

 

حيث أكّد المركز أنّ غالبية الدول العربية والإسلامية يمكنها رؤية الهلال يوم 5 جوان 2016 وهو ما يعني أن صوم شهر رمضان لديهم سيكون يوم 06 جوان.

 

أما بالنسبة للدول التي "تشترط رؤية الهلال بالعين المجرد"، فهي قليلة وسيبدأ شهر رمضان بالنسبة لها يوم 07 جوان 2016، وهي أجزاء من القارتين الأمريكيتين وأجزاء من المحيط الأطلسي والهندي.

 

وبإلقاء نظرة على وضع الهلال يوم الأحد 05 جوان من مختلف دول العالم، قال المركز أن رؤية الهلال غير ممكنة لا بالعين المجردة ولا باستخدام التلسكوب على الرغم من غروب القمر بعد الشمس في كل من قارة آسيا (عدا أقصى جنوب غربها) وقارة أستراليا.

 

هذا ونشر مركز الفلك الدولي خارطة تبين إمكانية رؤية هلال شهر رمضان يوم الأحد 05 جوان 2016 من جميع مناطق العالم، بحيث أن :

 

• رؤية الهلال مستحيلة من المناطق الواقعة في اللون الأحمر بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو/و بسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس.

• رؤية الهلال غير ممكنة لا بالتلسكوب ولا بالعين المجردة من المناطق غير الملونة.

• رؤية الهلال ممكنة فقط باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الأزرق.

• رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الزهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس.

• رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر.

كلمات مفاتيح :
شهر رمضان

المغرب يُعلن عن أوّل أيّام رمضان

الاثنين، 12 أفريل، 2021 - 21:16

موعد أوّل أيّام شهر رمضان فلكيًا

الثلاثاء، 30 مارس، 2021 - 15:00