سياسة

نحو إرساء قواعد الحوكمة الرشيدة بكل منشآت وزارة النقل

كريمة قندوزي | السبت، 14 ماي، 2016 على الساعة 11:14 | عدد الزيارات : 3103
أشرف وزير النقل أنيس غديرة صباح اليوم السبت، 14 ماي 2016، على يوم دراسي حول الحوكمة الرشيدة وشفافية الخدمات وقيمة العمل من تنظيم الوكالة الفنية للنقل البري بحضور رئيس ديوان وزير الوظيفة العمومية والحوكمة ومكافحة الفساد معز المقدم والرئيس المدير العام للوكالة الفنية للنقل البري وإطاراتها بالاضافة الى سامي إطارات الوزارة.

 

وفي مداخلته أكد الوزير أنّ هذه التظاهرة تندرج في إطار عمل الوزارة على تعميم برمجة مثل هذه الأيام الدراسية في المنشآت العمومية للنقل حول الحوكمة الرشيدة وسبل معالجة مخاطر ومكامن الفساد والوقاية منه بهدف حوكمة هذه المرافق وتقييم طرق عملها.

 

واعتبر غديرة أن هذا التمشي هو نتيجة لإيمان الوزارة الراسخ بضرورة إرساء قواعد الحوكمة الرشيدة بما من شأنه أن يعزز قيم النزاهة والنجاعة ويضمن حقوق المواطنين ويحقق تطلعاتهم والمصلحة العامة وذلك طبقا لما نص عليه الفصل 15 من دستور الجمهورية التونسية والذي تجسم في انجازات الوزارة في هذا المجال ومن أهمها إحداث خلية حوكمة بوزارة النقل وتسمية رئيسها ثم تطبيق المرحلة الأولى من خطة عمل مدونة السلوك وأخلاقيات العون العمومي المتعلقة بالتوزيع والنشر والتوعية في انتظار انجاز المرحلتين المتبقيتين المتعلقتين بالتكوين والمتابعة والتقييم.

 

كما انخرطت الوزارة في التوجهات الوطنية في مجال شراكة الحكومة المفتوحة وإدراج جملة من البرامج ضمن الخطة الوطنية الثانية التي تعهدت الوزارة بإنجازها.

 

وشدد الوزير على أن الوزارة ستعمل في المستقبل على مزيد التعاون مع وزارة الوظيفة العمومية والحوكمة ومكافحة الفساد في مشاريع وبرامج مشتركة بهدف تعزيز هياكل الوزارة في مجالات تدخلاتها خاصة تلك المتعلقة بالشفافية والحوكمة الرشيدة.

 

كما أكد العمل على تعزيز دور خلية الحوكمة الرشيدة وتكليفها بالوظائف الجديدة المتعلقة بالشفافية على غرار معالحة ملفات التبليغ بالاضافة الى تطوير أساليب التصرف وتعزيز الشفافية والعمل التشاركي والاستماع الى مشاغل وانتظارات المواطنين.