سياسة

يومي 10 و11 ماي: الصيد في زيارة رسمية إلى المملكة المغربية... برنامج الزيارة

زووم تونيزيا | الاثنين، 9 ماي، 2016 على الساعة 11:03 | عدد الزيارات : 2137
يؤدي الحبيب الصيد رئيس الحكومة زيارة رسمية إلى المملكة المغربية بدعوة من عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المغربية يومي 10 و11 ماي 2016.

 

وأفادت رئاسة الحكومة، في بلاغ لها اليوم الاثنين 09 ماي 2016، أنّ هذه الزيارة تندرج في إطار حرص البلدين على مزيد تعزيز العلاقات الثنائية وتعميق التشاور السياسي ، وذلك تجسيما لما توليه قيادتا البلدين من حرص موصول على الإرتقاء بمسار التعاون والشراكة ولتطلعات الشعبين الشقيقين في التكامل والاندماج.

 

و خلال هذه الزيارة سيجري رئيس الحكومة محادثات ثنائية مع كبار المسؤولين في المملكة، تتناول سبل مزيد دعم التعاون الثنائي والتشاور حول القضايا ذات الاهتمام المشترك إقليميا ودوليا، كما سيؤدي خلالها زيارة ميدانية إلى ميناء طنجة- المتوسط للاطلاع على سير العمل بهذا الفضاء الحيوي والهام.

 

وستتيح هذه الزيارة الفرصة لتنسيق المواقف حول قضايا المنطقة وفي مقدمتها الوضع في ليبيا و مواجهة الإرهاب ، إلى جانب تفعيل المسيرة المغاربية، على ضوء نتائج اجتماع الدورة الرابعة والثلاثين لمجلس وزراء خارجية اتحاد المغرب العربي الذي التأم بتونس من2 إلى 5 ماي 2016.

 

كما تمثل مناسبة لمتابعة سير تنفيذ قرارات الدورة 18 للجنة المشتركة التونسية المغربية التي احتضنتها تونس يوم 12 جوان 2015 باشراف رئيسي حكومتي البلدين وتوجت بالتوقيع على 08 اتفاقيات مشتركة ، وسبل الرفع في حجم التبادل التجاري المقدر سنة 2015 بـ601.7 مليون دينار ( 353.2 م.د صادرات تونسية و248.5 م.د واردات) وتأمين الاستفادة المشتركة من تجارب البلدين في قطاعات الطاقات المتجددة والمناجم والموانيء والفلاحة والصيد البحري والتشغيل وغيرها، إلى جانب الحضور المشترك في أسواق إفريقيا وأمريكا اللاتينية في إطار التعاون الثنائي ومتعدد الاطراف.