سياسة

المرصد الوطني للهجرة يناقش طرق جمع المعطيات والتبادل الناجع للمعطيات في مجال الهجرة

كريمة قندوزي | الأربعاء، 27 أفريل، 2016 على الساعة 09:23 | عدد الزيارات : 4409
نظّم المرصد الوطني للهجرة التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية اليوم الثلاثاء، 26 أفريل 2016، ورشة عمل فنية حول "طرق جمع المعطيات ودعم وسائل التنسيق والتبادل الناجع للمعطيات في مجال الهجرة".

 

و حضر هذا اللقاء الذي انتظم بالتعاون مع مكتب التعاون الدولي والمنظمة العالمية للهجرة عدد من الممثلين عن وزارتي الشؤون الخارجية والداخلية و ديوان التونسيين بالخارج و المعهد الوطني للإحصاء وعدد من الخبراء والباحثين في مجال الهجرة.

 

وتولى مدير المرصد الوطني للهجرة استعراض المهام الموكولة لهذا الهيكل والتي تتمثّل بالخصوص في رصد واقع الهجرة وجمع المعلومات والمعطيات المتعلّقة بها وطنيا ودوليا والعمل على تحيينها وتحليلها وتوثيقها وإرساء بنوك وقواعد معلومات في الغرض والمساهمة في تصور وتقييم السياسات المتعلّقة بالهجرة ووضع البرامج قصد تعزيز روابط التونسيين بالخارج بالوطن وحثّهم على معاضدة المجهود الوطني في التنمية الشاملة.

 

كما أكد على ضرورة تطوير منظومة المعلومات والبرمجيات المعتمدة في مجال الإحصاء بشكل يمكن من تثمين دور هذه المؤسسة وتكوين بنك معلومات وقاعدة بيانات تسمح بتكوين رؤية واضحة وشاملة حول واقع الهجرة في تونس.

 

و ستخصص أشغال هذه الورشة الفنية التي تمتد على يومين لدراسة عدد من المحاور الهامة مثل: نظام المعلومات وسوق الشغل وهجرة العمل في تونس، إعداد معجم وطني موحد للهجرة، تطوير وسائل وآليات تبادل المعطيات الإحصائية.