سياسة

دعم وتطوير العلاقات التجارية بين البلدين: محور لقاء محسن حسن بسفير جمهورية رومانيا

هدى بوغنية | الأربعاء، 20 أفريل، 2016 على الساعة 09:08 | عدد الزيارات : 2728
استقبل وزير التجارة محسن حسن أمس الثلاثاء 20 افريل 2016 بمقر الوزارة سفير جمهورية رومانيا Nicolae NASTASE وقد تناول الللقاء دعم و تطوير العلاقات التجارية بين البلدين.  

 

كما تناول اللقاء واقع العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين وآفاق تطويرها حيث أكد محسن حسن على أن العلاقات السياسية بين البلدين ممتازة مشيرا إلى ضرورة دعم العلاقات الاقتصادية من خلال الرفع من مستوى المبادلات التجارية والعمل على إحياء اللجنة المشتركة التونسية الرومانية والتشجيع على الاستثمار في عديد المجالات كالصناعات الغذائية والصناعات الميكانيكية والالكترونية.


كما أكد على ضرورة تأسيس شراكة قوية بين تونس و رومانيا وتفعيل هذه الشراكة من خلال تبادل الخبرات و بعثات رجال الأعمال في الاتجاهين وتكثيف أنشطة غرف التجارة إضافة إلى تأسيس شراكة بين مركز النهوض بالصادرات و نظيره برومانيا لدفع الصادرات باعتبار وأن تونس هي بمثابة بوابة إفريقيا و رومانيا هي بوابة أوروبا الغربية وبالتالي اكتشاف أسواق جديدة.


من جهة أخرى أشار محسن حسن إلى أن تونس تسعى جاهدة لتطوير الشراكات للنهوض بالاقتصاد الوطني وذلك مع الاتحاد الاوروبي من خلال اتفاق التبادل الحر الشامل و المعمق بين تونس و الاتحاد الأوروبي واتفاقية اغادير و انضمام تونس إلى السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا (COMESA) و هي أحد أعمدة المجموعة الاقتصادية الإفريقية بعد أن قدمت طلبا في الغرض.


من جانبه أكد سفير جمهورية رومانيا بتونس Nicolae NASTASE على ضرورة العمل سويا على تطوير العلاقات التجارية الثنائية من خلال دعم المبادلات التجارية بين البلدين وتأسيس لجنة خبراء تقوم بالإعداد الجيد للجنة المشتركة التونسية الرومانية.


كما بين أن تونس هي البلد الافريقي الذي يعتبر المستثمر الأول في رومانيا مشيرا إلى التظاهرات و المعارض التي ستقام ببودابست والتي من شأنها أن تؤسس لعلاقات ثنائية قوية وأيضا للتعريف و ترويج المنتوجات التونسية في رومانيا.

كلمات مفاتيح :
محسن حسن رومانيا