سياسة

في اجتماع بلكسمبورغ: تونس تتطلع إلى تحقيق نقلة نوعية في العلاقات مع الاتحاد الأوروبي

زووم تونيزيا | الجمعة، 15 أفريل، 2016 على الساعة 09:20 | عدد الزيارات : 2019
يترأس خميس الجهيناوي وزير الشؤون الخارجية وكل من فدريكا موغريني المفوضة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية وسياسة الأمن، وجوهانس هان المفوّض الأوروبي المكّلف بالتوّسع والسياسة الأوروبية للجوار، الدورة الثانية عشر لمجلس الشراكة بين تونس والاتحاد الأوروبي التي تنعقد بلكسمبورغ يوم 18 أفريل 2016.

 

وتكتسي هذه الدورة أهمية خاصة لتزامنها مع الاحتفال بالذكرى الأربعين لإبرام أول اتفاق تعاون بين تونس والاتحاد الأوروبي، ومع استعداد الطرفين للشروع في مرحلة جديدة من التعاون الثنائي على إثر مراجعة الاتحاد الأوروبي لسياسته المتعلقة بالجوار، ومنحه تونس صفة الشريك المتميز سنة 2012.

 

وسيتطرق هذا الاجتماع إلى علاقات التعاون والشراكة مع الاتحاد الأوروبي وآفاق تطويرها في مختلف المجالات وخاصة في مجالي الأمن والاقتصاد.

 

وتتطلع تونس إلى أن تسهم هذه الدورة لمجلس الشراكة في تحقيق نقلة نوعية في العلاقات بين تونس والاتحاد الأوروبي، بما يعزز الإنجازات التي حققتها بلادنا في مجال الانتقال الديمقراطي وتكريس الحقوق والحريات ويساعدها على مجابهة التحديات الاقتصادية والأمنية.

 

وسيجري وزير الشؤون الخارجية بهذه المناسبة، لقاءات ثنائية مع عدد هام من وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، للنظر في سبل تطوير علاقات التعاون بين تونس وهذه البلدان وتعزيز الشراكة مع الاتحاد الأوروبي وتنويعها خلال المرحلة القادمة.