سياسة

غدا السبت : افتتاح الدورة الثالثة لأيام قرطاج الموسيقية

كريمة قندوزي | الجمعة، 8 أفريل، 2016 على الساعة 14:14 | عدد الزيارات : 4728
تنطلق غدا السبت، 09 أفريل 2016، فعاليات الدورة الثالثة لأيام قرطاج الموسيقية.

 

وتعود الأيام هذه السنة بتوجهات جديدة متمثلة في خمس نقاط أساسية هي :

 

مسابقة لمشاريع العروض الموسيقية الإبداعية والجديدة،

الانفتاح على العالمين العربي والإفريقي،

صالون الصناعات الموسيقية،

الاهتمام بالتكوين المستمر والعلوم والمعارف الموسيقية

اعتماد اللامركزية.

 

وسيؤمّن عرض الافتتاح الموسيقي التونسي محمد علي كمون، والذي اختار له اسم "عطور"، مزيج من الموسيقى التونسية التقليدية، الجاز، الموسيقى السنفونية والفنون البصرية، "عطور" عرض فني أوركسترالي هو آخر ما أنتج المؤلف الموسيقي، الملحن وعازف البيانو محمد علي كمون، استوحاه من الخصوصية الموسيقية التونسية بكل نكهاتها.

 

يقترح العرض لوحة موسيقية تونسية تتأسس على مادة بصرية وصوتية تقليدية وعصرية في الوقت نفسه، والعرض انطلق من مشروع أطلق عليه في البداية " 24 عطرا" وهي ورشات عمل وحفلات في الـ 24 ولاية تونسية سيقدمه المؤلف الموسيقي محمد علي كمون في استهلال أيام قرطاج الموسيقية وهو عبارة عن مجموعة منتقاة من العطور انطلق في تأليفها عند إقامته في الحي العالمي للفنون بباريس مدعومة بعدد من الورشات الموسيقية الاستكشافية في الجنوب التونسي.

 

يتكون العرض من 4 مقدمات موسيقية، و 4 أغان من التراث التونسي أعاد "محمد علي كمون" الاشتغال عليها وتطويرها وإعدادها للتنفيذ الأوركسترالي... المقدمات هي رحلة خيالية مشبعة بالإحساس بالتمرد، أما الأغاني فتأتي في تناقض مع الضوء تحمل معها حلما شديدة العمق والانصهار.

 

أربعون فنانا ينفذون العرض الأول من "عطور" بالاشتراك مع المجموعة الأوركسترالية التونسية بقيادة الفنان "رشيد قوبعة"، ومرافقة العازفين "نبيل عبد المولى" على آلة الناي، وزياد الزواري على آلة الكمنجة .

 

كما يقدم العرضين صوتين مميزين واستثنائيين قادمين من الجنوب التونسي يقترحان بآدائهما الخاص عطور من منطقتين من الجنوب: محمود العرفاوي من الجريد ومعتصم لامير من تطاوين، كل هذا مع تصور جمالي بصري يشرف عليه فنانين استثنائيين في مجالهما: المصمم الغرافيكي "رؤوف كراي" والفلسطينية الباريسية "فيرونيك فرستراييت.