سياسة

اقرار جملة من الاجراءات الجديدة لفائدة القطاع الفلاحي

زووم تونيزيا | الثلاثاء، 5 أفريل، 2016 على الساعة 12:59 | عدد الزيارات : 3532
أفادت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري أن في اطار متابعة الوضع الفلاحي بالبلاد وما يشهده من صعوبات بسبب ظاهرة انحباس الأمطار خاصة بالنسبة لمناطق الوسط والجنوب وبعض ولايات الشمال، وتبعا للمجلس الوزاري المضيق المنعقد بتاريخ 21 مارس 2016، تمّ اقرار جملة من الاجراءات التي تهدف إلى دعم مجهودات الوزارة للمحافظة على قطيع الماشية بتوفير الأعلاف والمراعي ودعم الصحة الحيوانية والمحافظة على الاشجار المثمرة (زياتين ولوز) وتأمين حاجيات البلاد من مياه الشرب ومياه الريّ.

 

وتشمل حزمة الاجراءات التي تمّ إقرارها ما يلي :


- دعم سعر الشعير العلفي:  بيع الشعير العلفي بسعر 400 دينار للطن، عوضا عن 420 دينار للطن التسعيرة المعتمدة حاليا. ويتم توزيع الشعير العلفي في حدود سقف الحصة الشهرية المبرمجة للولاية بداية من شهر افريل 2016 ولمدة خمسة اشهر.
- دعم قوالب الفصة : يتولى ديوان تربية الماشية وتوفير المرعى اقتناء وتوزيع 10 ألاف طن إضافية من قوالب الفصة مدعمة بـ100 مليم/كلغ. وسيتم توزيع هذه الكميات على امتداد 5 أشهر على 16 ولاية. وتنطلق عملية التوزيع بداية من 15 افريل 2016 . 
- دعم بذور الدرع العلفي: دعم سعر بيع بذور الدرع العلفي بنسبة 50% لزراعة مساحة أعلاف خضراء تناهز حوالي 12 ألف هكتار من خلال توزيع 300 طن من هذه البذور . مع العلم أنّ ديوان تربية الماشية وتوفير المرعى بصدد توزيع 200 طن من هذه البذور. 
- تنفيذ حملة استثنائية لمداواة الأغنام والماعز بالوسط والجنوب من خلال تخصيص اعتمادات اضافية لاقتناء مضادات الطفيليات الباطنية والخارجية لفائدة ولايات الوسط والجنوب .
- دعم عملية ري أشجار الزياتين واللوز الفتية من خلال :
- إسناد منحة تقدر بدينار واحد للأصل لري الزياتين الفتية لدى صغار الفلاحين سوف تشمل حوالي 5 مليون أصل. 
- إسناد منحة لري أشجار اللوز الفتية تقدر بـ 0,670 دينار للأصل سوف تشمل 1.137.500 أصل. 
-ضمان التزود بالماء الصالح للشرب والريّ : من خلال اقرار برنامج استثنائي يشمل 16 ولاية ويتضمن تجهيز 42 بئرا عميقة، تعهد قنوات الري، صيانة محطات الضخ، صيانة الفساقي، تعهد نقاط المياه واقتناء صهاريج .


وإضافة إلى هذه الإجراءات وفي إطار حرصها على مساعدة صغار الفلاحين والمربين على مجابهة انعكاسات النقص في الأمطار، فان وزارة الفلاحة والموارد المائية وضعت برنامجا اضافيا وبصفة استثنائية لدعم بعض الجهات الاكثر تضرّرا وذلك من خلال :
- إمضاء اتفاقية تزويد وإيداع بين ديوان الأراضي الدولية وديوان تربية الماشية وتوفير المرعى لمدة شهرين تهدف إلى تزويد مربي الماشية بالأعلاف الخشنة (قرط وتبن) عن طريق ديوان تربية الماشية وتوفير المرعى وبالاعتماد على مخزون يوفره ديوان الأراضي الدولية. 
- تخصيص نقاط لبيع الشعير العلفي المدعم بولايات قفصة والقصرين وسيدي بوزيد تؤمنها مصالح ديوان الحبوب .
- فتح المراعي المرتبة ضمن مناطق رعوية لحماية الماشية لفائدة 6 ولايات وهي قابس وصفاقس وسيدي بوزيد والقصرين وقفصة وسليانة.
- النظر مع مصالح وزارة المالية في امكانية توريد كميات إضافية من الأعلاف الخشنة لتأمين حاجيات المربين من هذه المادة .