سياسة

وزير التجارة يحذّر المستهلك التونسي من المضادات الحيوية في بعض الأغذية

كريمة قندوزي | الثلاثاء، 15 مارس، 2016 على الساعة 14:47 | عدد الزيارات : 2333
بمناسبة ‏اليوم العالمي لحقوق المستهلكين‬ أشرف وزير التجارة ‏محسن حسن‬ صباح اليوم الثلاثاء، 15 مارس 2016، بمركز النهوض بالصادرات (CEPEX) على ملتقى تحت عنوان "‏من أجل غذاء دون مضادات حيوية‬".

 

و قد بين حسن في كلمته المخاطر الصحية و البيئية التي تنجر عن استعمال المضادات الحيوية خاصة في مجال الإنتاج الفلاحي مؤكدا على أنه من حق المستهلك التونسي في غذاء متوازن و صحي و أنه من الضروري ترشيد و عقلنة استعمال هذه المضادات لضمان سلامة و صحة المستهلك.

 

أما على مستوى وزارة التجارة فقد أكد الوزير على أن الوزارة تعمل على إصدار القانون المتعلق بسلامة المواد الغذائية و أغذية الحيوانات و هو من القوانين الهامة و ذات الأولوية التي ستدعم العمل الرقابي في تونس.

 

و أضاف وزير التجارة أن مشروع القانون سيضبط المبادئ العامة المتعلقة بسلامة المواد الغذائية و أغذية الحيوانات و تنظيم القواعد العامة المتعلقة بتنظيم المراقبة الرسمية.

 

أما فيما يخص الجانب المؤسساتي سيعمل هذا القانون على وضع الآليات و الهياكل الكفيلة بتحقيق أربعة جوانب ألا وهي تقييم المخاطر و التصرف في المخاطر و الإعلام عن المخاطر و نظام الإنذار المبكر.

 

من ناحية أخرى ،أثنى وزير التجارة على مجهودات أعوان المراقبة الاقتصادية و أعوان الجودة و حماية المستهلك في التصدي لكل الممارسات التي من شأنها التلاعب بصحة و سلامة المستهلك رغم الإمكانيات المحدودة، مذكرا بالحجوزات للعديد من المنتجات الغذائية غير صالحة للاستهلاك التي قامت بها الفرق.