سياسة

ردّ الخطوط التونسية لـ "زووم تونيزيا" على سرقة أمتعة المسافرين وتأخير الرحلات

درصاف اللموشي | الجمعة، 3 أفريل، 2015 على الساعة 11:23 | عدد الزيارات : 2770
الخطوط التونسية هي الناقلة الجوية الوطنية Tunisair ، صدرت في الفترة الأخيرة ضدها العديد  من التشكيات بخصوص سرقة حقائب المسافرين وتأخير الرحلات.

"زووم تونيزيا" حاورت غسان عوجي المكلّف بالإعلام بالشركة للإستفسار عن هذه التشكيات وللإطلاع على برنامج الشركة للمرحلة القادمة بخصوص أسطولها والخطوط الجديدة الي تعتزم فتحها وعائداتها المالية. 

ماهو ردّكم على اتهام أعوان الشركة بسرقة أمتعة المسافرين؟؟

صحيح أنه في المدة الأخيرة كثرت التشكيات بخصوص إختفاء أمتعة بعض المسافرين، لكن الخطوط التونسية ليست وحدها المسؤولة عن هذه الحوادث حيث أن ديوان الطيران المدني والطائرات إضافة إلى الشرطة والأمن يتحملون جزء من المسؤولية. وإلى الآن لا يزال 24 عونا من الخطوط التونسية موقوفون في السجن بسبب قضايا سرقة، فلا تسامح إزاء من ثبتت ضده التهمة.

هذا وقد تم يوم الأربعاء، عقد إجماع ضم ممثلين من الخطوط التونسية ومن وزارة النقل وديوان المطارات والداخلية والمالية حول هذه المسألة.

كيف يمكن تجاوز التأخير المُسجّل في الرحلات التابعة للشركة؟؟

التأخير في الرحلات الجوية مشكل تسعى الخطوط التونسية إلى تجاوزه، وسبب الأخير يعود إلى أن الشركة تسيّر في اليوم الواحدبين 30 و40 رحلة وهو ما يتطلب آليات دقيقة لضمان مرورهم في الوقت المناسب، فمثلا عندما تتأخر رحلة واحدة من باريس سينجرّ عنها أخر بقية الرحلات القادمة من نفس المدينة. ولتجاوز هذا المشكل عمدنا إلى إلزام المسافرين بالتسجيل 3 ساعات قبل الرحلة ووقف العملية ساعة قبل الرحة حتى يجلس كل مسافر في مكانه المخصص له قبل الإنطلاق الرحلة واتمام الإجراءات الديوانية في موعدها.

الناقلة الوطنية هل قامت باقتناء طائرات جديدة وفتح رحلات إلى وجهات عالمية أخرى؟؟

في 2015 تم تعزيز أسطول الشركة لأول مرّة بطائرات من النوع الكبير من شأنها أن توفر سفرات أكثر راحة ومقاعد أوسع خاصة للرحلات التي تجاوز مدتها 4 ساعات.

كما ستتحصل الشركة في شهر ماي على طائرتين جديدتين من نوع Airbus A.330،  Airbus A.320 و2 آخرين من نفس النوع في 2017. إلى جانب فتح خط جديد بإتجاه مونتريال بكندا، وآخر إلى الصين. ماهي

ماهي توقعاتكم لأعداد المسافرين في 2015؟؟ 

إدارة الشركة توقعت أن تزداد أعداد المسافرين بين 7 و9.8 بالمائة لتصل إلى 3.8 مليون مسافر بحلول نهاية عام 2015.

الناقة الوطنية سجّلت عجزا قدّر بـ 205 مليون دينار في 2013، وتكفل الدولة بجزء من هذا العجز أثر ايجابيا على النتائج المالية لسنة

2014 الرحلات الدولية من مطار توزر هل تم النظر في إعادة تشغيلها؟؟

الخطوط التونسية تصرّ على دعم السياحة الداخلية، ورغم أن الطلب غير كبير على خط توزر باريس إلا أنه في شتاء 2014 و2015 أعادت الشركة تشغيل هذا الخط بمعدّل رحلتين في الأسبوع الإثنين والجمعة.