سياسة

تدخّلات النجدة في إطار تقديم المُساعدة للمتضرّرين من الفيضانات

كريمة قندوزي | السبت، 28 فيفري، 2015 على الساعة 17:03 | عدد الزيارات : 1900
أصدرت وزارة الداخليّة اليوم السّبت، 28 فيفري 2015، بلاغا بيّنت فيه تطوّر الأوضاع ببعض مناطق الشمال الغربي بعد تردّي الأوضاع بالمنطقة وتهاطل كميات هامة من الأمطار.

حيث تُعلم اللجنة الوطنية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة بوزارة الدّاخلية تحسن الوضع بكامل معتمديتي غار دماء ووادي مليز من ولاية جندوبة مع بقاء الوحدات الميدانية على أهبة للتدخل لتقديم المساعدة اللازمة للمتساكنين وإنخفاض المياه بكامل المناطق السكنية المتاخمة لوادي مجردة بمعتمدية جندوبة مع تواصل تحسن الوضع واستقرار الوضع بمعتمدية بوسالم حيث أن المياه غمرت عدة أحياء مع توقع تسجيل انخفاض في مستوى المياه بداية من مساء اليوم 28 فيفري 2015 إلى جانب مباشرة فرق حفظ الصحة معاينة نقاط تجمع المياه والقيام بالإجراءات اللازمة لحفظ الصحة.

كما تتابع اللجنة الوطنية الدائمة لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة بالتنسيق مع اللجنة الجهوية بباجة الوضع بمعتمديتي باجة الشمالية ومجاز الباب من ولاية باجة وتدعو المواطنين الى إتخاذ التدابير الوقائية الضرورية لحماية أنفسهم وتأمين ممتلكاتهم والامتثال لتوصيات فرق التدخل الميدانية في صورة إذا ما إقتضى الأمر القيام بعمليات إجلاء حماية للأرواح، حيث تم تخصيص المدرسة الإعدادية خير الدين باشا سيدي اسماعيل لإيواء المتضررين، علما أنه من المنتظر عدم وقوع تسرب هام للمياه خارج مجرى وادي مجردة بمدينة مجاز الباب حسب إفادة الإدارة العامة للسدود والأودية بوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري.

وبلغ المجموع العام لتدخلات النجدة والإسعاف وتقديم المساعدة للمواطنين الى غاية صباح اليوم 28 فيفري 2015 :

  • 144 عملية ضخ مياه.
  • 14 إزاحة وسائل من الطريق العام.
  • 51 عملية إنقاذ وإجلاء مواطنين وإسعاف أربعة مواطنين وإيواء 134 مواطنا.

كما تواصل توزيع الإعانات والمساعدات الإستثنائية التي توفرها وزارة الشؤون الإجتماعية والإتحاد التونسي للتضامن الإجتماعي حيث تم تخصيص 450 حاشية و 900 غطاء و 08 أطنان من المواد الغذائية.

كما أنه من المتوقع أن تشهد بلادنا بداية من هذا اليوم إستقرارا تدريجيا في العوامل الجوية مما سيساهم بصفة كبيرة في تحسن الوضع العام وتقدم التدخلات الميدانية للوحدات الجهوية.

هذا ولاتزال اللجنة الوطنية الدائمة لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة منعقدة تتابع عن كثب تقدم أعمال وتدخلات الوحدات الجهوية لتقديم خدمات النجدة والمساعدة للمواطنين.

وتذكر اللجنة أنه يمكن طلب النجدة على الأرقام التالية: 198 حماية مدنية، 197 أمن وطني، 193 حرس وطني، الإسعاف الطبي 190.