سياسة

حصري: تفاصيل اللقاء السري الأول للـ "النواب المؤسّسين"

زووم تونيزيا | الاثنين، 26 جانفي، 2015 على الساعة 20:52 | عدد الزيارات : 4218
اجتمع ثلاثة وسبعون نائباً، يوم الجمعة 16 جانفي 2015، بقاعة الإجتماعات بنزل باريس بضفاف البحيرة برئاسة النائب الثاني السابق لرئيس المجلس الوطني التأسيسي، العربي عبيد.

 

ويُمثل هذا اللقاء أول إجتماع لنوّاب المجلس الوطني التأسيسي بعد انتهاء أعمال المجلس، والذي تم فيّه تدارس أهداف وغايات ونشاطات الهيكل الذي سيضم كل النواب المؤسسون للجمهورية الثانية دون إستثناء.

 

وقد إنتهى الاجتماع بجُملة من القرارات والتي تتمثل في تكوين لجنة لصياغة النظام الأساسي للهيكل المزمع تكوينه واختيار اعضائها، إضافة إلى تكوين لجنتي صياغة النظام الداخلي وتنظيم اللقاءات والإعلام والإعلان.

 

وشدّد النواب في اقترحاتهم على أنّ "النائب المؤسس" لا يعوض المؤسسات الرسميّة أو المنتخبة، إضافة إلى تحمله مسؤولية حماية الدستور التونسي وأرشيف المجلس الوطني التأسيسي وإستغلاله للحفاظ على الذاكرة الوطنيّة.

 

هذا وقد أكّد النواب المنخرطين في هذا اللقاء على سريّة المشروع الذّين يعملون عليّه وذلك حتى إتمام كل ما يتعلّق به والإعلان عنّه رسمياً عبر ندوة صحفية.

 

وفي ما يخص شعار الهيكل الذي سيضّم "النواب المؤسسون"، إقترح النواب أنّ يكون كالآتي "الوطن، الدستور، النواب"، على أنّ يُحافظ اسم الهيكل على رمزية تأسيسهم للجمهورية الثانية.

 

ويطمح النواب من خلال هذا الهيكل الذي مازال قيد المشاورات لرسم أهداف سامية لخدمة البلاد، إضافة إلـى إفادة النواب الجُدّد من تجربتهم السابقة والتي تُعتبر الأولى بعد الثورة.

 

أما بخصوص العضويّة فإن النواب إختلفوا بين أمرين، أولهم أن يكون النائب المؤسس فقط له أحقيّة العضوية، وثانيهم الانفتاح على بقيّة النواب والمجتمع المدني.