سياسة

السيرة الذاتية لمرشح نداء تونس لرئاسة الحكومة الحبيب الصيد

زووم تونيزيا | الاثنين، 5 جانفي، 2015 على الساعة 11:14 | عدد الزيارات : 4523
قدّم نداء تونس اليوم الإثنين، 05 جانفي 2015، رسميا مرشحه لرئاسة الحكومة القادمة إلى رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي.

سيرة ذاتية :

الحبيب الصيد من مواليد 1 جوان 1949 بسوسة شغل مناصب عديدة في الحكومة سابقا منها مدير مكتب وزراء الداخلية و الفلاحة و كاتب دولة لدى وزير الفلاحة و ذلك في الفترة من 1992 إلى 2000 و هو مجاز في العلوم الإقتصادية و متحصّل على مجاستير في الإقتصاد الفلاحي من الولايات المتحدة الأمريكية.

كما شغل الصيد منصب مدير ديوان وزير الداخلية بين سنتي 1997 و2000.

ويُعتبر الصيد شخصية مستقلة لا تنتمي إلى أي حزب سياسي، شغل بعد الثورة منصب وزير الداخلية إثر تولي الباجي قائد السبسي لرئاسة الحكومة، كما تولى منصب المستشار الأمني لرئيس الحكومة الثانية بعد الثورة حمادي الجبالي.

وكان الحبيب الصيد من أبرز رموز نظام بن علي، والذي تمّ اتّهامه بعلاقاته المشبوهة بالطرابلسية وبقربه من نظام المخلوع.

حيث قامت قوى المعارضة التونسية الناشطة في الداخل بتحقيق ميداني حول العائلات التي تمارس النهب المنظم لخيرات تونس، خلال عامي 1991 – 1998. وقد نشرت صحيفة الجرأة الأسبوعية التي تصدر في باريس في عددها (37) شباط 1998 وفي عدديها 43 ء 42 بتاريخ تموز ء آب 1998، هذه الوثيقة التي تلخص أضرار وجرائم الفساد المرتكبة من قبل هذه العائلات المحيطة بالرئيس بن علي، والتي لا زالت تحظى بالحصانة الكاملة ضد العقاب.

و من ضمن المعلومات في هذه الوثيقة: "ومن أبرز الحالات المثارة بقوة من قبل محاورينا حال ناصر الطرابلسي، أخ »الرئيسة« الذي تخصص في احتكار استيراد اللحوم إلى تونس، بالاشتراك مع حبيب الصيد، الذي يشغل منصب رئيس ديوان وزير الداخلية . وقد لعب حبيب الصيد هذا دور الغواصة بالنسبة لعائلة الطرابلسي لدى وزير الداخلية السابق بن رجب المتحالف مع سليم شيبوب، في نطاق الحرب الدائرة بين العائلات المافياوية أمام أعين التونسيين.". المصدر : بريد الحوار نت