سياسة

برنامجان يعوّضان أكثر من 40 آلية تشغيل

زووم تونيزيا | الاثنين، 29 ديسمبر، 2014 على الساعة 16:40 | عدد الزيارات : 2750
أبرمت وزارة التكوين المهني والتشغيل يوم الجمعة 26 ديسمبر 2014 على الساعة 10.00 صباحا بمقر الوزارة ( قاعة الاجتماعات بالطابق الرابع) اتفاقا إطاريا للشراكة مع الجامعة الوطنية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال التابعة لاتحاد الصناعة والتجارة والصناعات التقليدية أشرف على إمضائه السيد حافظ العموري وزير التكوين المهني والتشغيل ورئيس الجامعة الوطنية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال.

وقد أعلن الوزير بالمناسبة عن انطلاق برنامجي دعم التشغيل وتحسين التشغيلية مؤكدا على ضرورة إرساء سياسة قطاعية للتشغيل والمساهمة في توجيه منوال التنمية نحو الاستثمار في القيمة المضافة العالية لتشغيل أصحاب الشهائد العليا. وأضاف أن الوزارة تعمل بالتعاون مع مختلف الأطراف الإدارية والمهنية المعنية على تجسيد هذا التوجه وذلك من خلال تنفيذ الإصلاح الجديد لبرامج وآليات التشغيل المتمثل في تنفيذ برنامجين جديدين وهما برنامج صك تحسين التشغيلية وبرنامج صك دعم التشغيل.

1- برنامج صكّ تحسين التشغيلية :

يرمي هذا البرنامج إلى تحقيق الأهداف التالية :

مساعدة الباحثين عن الشغل على تنمية قدراتهم الشخصية في مجال التواصل والتأقلم الاجتماعي واكتساب المؤهلات والمهارات الضرورية للاندماج في الحياة النشيطة والحصول على عمل لائق.

سرعة الاستجابة لحاجيات المشغلين من المهارات والكفاءات المطلوبة في سوق الشغل.

ويتمتّع المنتفع بهذا البرنامج بـــــ :

- تكوين حسب خصوصيات عرض الشغل طيلة فترة لا تتجاوز 12 شهرا قابلة للتجديد بصفة استثنائيّة بسنة إضافية،

- التغطية الإجتماعية وبمنحة شهرية قيمتها 200 د بالنسبة لحاملي شهادات التعليم العالي و 100 د بالنسبة لباقية المستويات.

أما بالنسبة للمشغل فإن هذا البرنامج يُمكنه من استرجاع كلفة عمليات التكوين أو التأهيل التي يتولاها قصد تلبية حاجياته طبقا لمواصفات عرض الشغل وذلك في حدود 3000 د بعنوان كل منتفع تم تكوينه وإدماجه عن طريق عقد شغل.

ويُموّل الصندوق الوطني للتشغيل كلفة التكوين والمنح المسندة.

وقد تم إعداد الإجراءات والتراتيب والأدلة التطبيقية لتنفيذ هذا البرنامج وضبط قائمة في 70 هيكل تكوين مؤهلين عن طريق طلب عروض لإنجاز دورات التكوين الخصوصي لفائدة المنتفعين.

وقد انطلق العمل بهذا البرنامج في مرحلته الأولى خلال شهر أكتوبر 2014 مع عدد من المؤسسات الخاصة الناشطة في عدد من القطاعات خاصة تلك المتعلقة بتكنولوجيات المعلومات والاتصال وذلك في المناطق التي تتواجد بها مؤسسات راغبة في الانخراط في هذا البرنامج والتي تلتزم بانتداب المنتفعين بها إثر التكوين وذلك بمقتضى عقود شغل وليس ضمن برنامج التربّص SIVP) ( المعتمد حاليا بما سيُساهم في ضبط حقوق وواجبات كلّ طرف في كامل الشفافية والمسؤولية، وسيتم في الغرض إمضاء اتفاقيات خصوصية مع هياكل المهنة تضبط التزامات الوزارة والمؤسسات المعنية.

2. برنامج صك دعم التشغيل :

يهدف هذا البرنامج إلى تشجيع الانتداب المباشر لطالبي الشغل لأول مرة من أصحاب الشهادات العليا بما في ذلك خريجي مراكز التكوين المهني الحاصلين على مؤهل تقني سامي ومن ذوي الجنسية التونسية والمسجلين بمكاتب التشغيل والعمل المستقل من قبل مؤسسات القطاع الخاص الناشطة في إطار مجلة تشجيع الاستثمارات، وإلى تنمية التشغيل خاصة بالقطاعات المجددة والواعدة وبالمؤسسات العاملة بالأنشطة ذات القيمة المضافة العالية والمحتوى المعرفي الرفيع.

وتتمثل الامتيازات التي يوفرها البرنامج في :

تكفل الصندوق الوطني للتشغيل طيلة فترة الانتفاع ببرنامج صك دعم التشغيل:

- بجزء من الأجر المدفوع لحاملي الشهادات العليا بنسبة 50% للّذين تمّ انتدابهم من قبل مؤسسات القطاع الخاص العاملة في الأنشطة ذات القيمة المضافة العالية والمحتوى المعرفي الرفيع في حدود سقف لا يتجاوز 350 د/ شهريا.

- بجزء من الأجر المدفوع لحاملي الشهادات العليا بنسبة 25% للذين تمّ انتدابهم بسائر مؤسسات القطاع الخاص الناشطة في إطار مجلّة التشجيع على الاستثمار وذلك في حدود سقف لا يتجاوز 175 د / شهريا.

تكفل الصندوق الوطني للتشغيل، طيلة فترة الانتفاع ببرنامج صك دعم التشغيل، بمساهمة الأعراف في النظام القانوني للضمان الاجتماعي بعنوان الأجر المدفوع للعون المنتدب لمدّة سنة.

وينطلق العمل بهذا البرنامج في مرحلة تجريبية سيتمّ من خلالها فتح المجال للانتفاع بالامتيازين سالفي الذكر بعنوان انتداب طالب شغل لأول مرة بمقتضى عقد شغل، وهو إجراء تمّ إقراره تجنّبا لما لوحظ من خلال البرامج القديمة خاصة برنامج "SIVP" فيما يتعلّق بضعف نسب الإدماج بعد انتهاء فترة الانتفاع بالبرنامج، وهو ما يُساعد على تشجيع الاستثمارات الجديدة. وقد أعدت الوزارة في هذا المجال قائمة أولية للأنشطة ذات القيمة المضافة العالية والمحتوى المعرفي الرفيع.

ويمكن للمؤسّسات العاملة في الأنشطة المضمنة بالقائمة المذكورة آنفا أن تطلب تمديد فترة الانتفاع ببرنامج صك دعم التشغيل لمدة إضافية أقصاها سنة شريطة ترسيم الأجراء المعنيين بالتمديد أو الانتصاب في المناطق الداخلية.

وفي كلّ الحالات لا يمكن تجديد انتفاع المؤسسات بهذا البرنامج طالما لم تنتدب بصفة نهائية 70 % على الأقلّ من الأجراء الذين انتفعت بعنوانهم هذه الامتيازات. وقد أعدت وزارة التكوين المهني والتشغيل آليات متابعة لمدى تعهد كل الأطراف بالتزاماتها.

وسيتمّ مواصلة العمل ببرنامج التربص للإعداد للحياة المهنية SIVP باعتباره موجّه لكل القطاعات المهنية، على أن يتمّ تعويضه مرحليا ببرنامج صك دعم التشغيل لأنّ صيغة SIVP الحالية لم تعد قادرة على إحداث مواطن شغل حقيقية بل مجرد تربصات، بالرغم من كلفته المرتفعة على ميزانية الوزارة وهو ما يُستنتج من خلال نسبة إدماج المنتفعين في الحياة المهنية التي تبقى ضعيفة .