سياسة

السيرة الذاتية للنائب الأول لرئيس مجلس الشعب عبد الفتاح مورو

زووم تونيزيا | الجمعة، 5 ديسمبر، 2014 على الساعة 00:44 | عدد الزيارات : 3311
أُنتخِب اليوم عبد الفتاح مورو نائب أول لرئيس مجلس الشعب بـ157 صوتا، وفيما يلي سيرته الذاتية:

ولد عبد الفتاح مورو في 1 جوان 1948 في تونس، ودرس في المدرسة الصادقية، ليلتحق فيما بعد إلى كلية الحقوق في جامعة تونس ويتخرج سنة 1970 و يتحصل على شهادة في القانون وأخرى في العلوم الإسلامية.

بدأ مورو نشاطه سنة 1960 في المدارس الثانوية والمساجد، ليلتقي بعد ذلك برئيس حركة النهضة، راشد الغنوشي، في عام 1968 ويتفق معه في تأسيس حركة إسلامية في تونس.

شهِدت حياة عبد الفتاح مورو العديد من الإعتقالات، في سنة 1981 أُعتقل مورو ليقضي سنتين في السجن وذلك بعد أن أصبحت حركة الاتجاه الإسلامي معروفة جداً ومثل هو أبرز قياديها. في سنة 1992، تعرض مورو إلى حملة تشويه من قبل النظام البائد، وذلك بعد أن تم إ‘تقاله سنة 1991 إثر الهجوم على مركز شرطة باب سويقة.

 

أمتهن عبد الفتاح مورو المحاماة وعلّق نشاطه السياسي الذّي عاد إليه بعد الثورة التونسية ليُشلرك في انتخابات المجلس الوطني التأسيسي في قائمة مستقلة لم تحالفها الحظ.

 

بعد ذلك، عاد مورو لحركة النهضة في سنة 2012 ليتمّ انتخابه نائب لرئيس الحزب، وليُشارك فيما بعد في الانتخابات التشريعية الأولى لانتخاب مجلس الشعب الذي فاز فيه والذي أُنتخب فيه نائب أول لرئيس مجلس الشعب محمد الناصر.