سياسة

كاتب عام جامعة البطاطا: سعر الكغ سيصل إلى 300 مليم إذا رفضت مخازن التبريد قبول الكميات

زووم تونيزيا | الأحد، 24 أفريل، 2022 على الساعة 19:38 | عدد الزيارات : 2014

أفاد كاتب عام الجامعة الوطنية للبطاطا محمد بلحاج رحومة، بأنه من المنتظر أن تفوق صابة البطاطا الفصلية للموسم الحالي على المستوى الوطني 250 ألف طن.

 

وأشار، في تصريح اليوم الأحد لوكالة تونس افريقيا للأنباء، إلى أن ارتفاع أسعار الأدوية والمستلزمات الفلاحية من موسم لآخر، نتج عنه ارتفاع التكلفة حيث تقدر تكلفة إنتاج الكغ الواحد من البطاطا 1 دينار، معبّرا عن استغرابه من غياب الرقابة على هذه المواد، وعدم اتخاذ إجراءات تقضي بتسقيف هامش الربح مقابل تحديد سعر البطاطا ليتكبّد الفلاح خسائر إضافية في كل موسم، وفق قوله.

 

وتحدّث بلحاج رحومة عن تخوّف الفلاحين خلال هذا الموسم من عزوف مخازن التبريد عن قبول كميات البطاطا التي يتم جمعها في فترة وجيزة لا تتجاوز الشهر الواحد، باعتبار أن عملية الجمع تنطلق أواخر شهر ماي لتتواصل إلى آخر شهر جوان، وذلك خوفا من التعرض للتتبع القانوني بتهمة الاحتكار.

 

وبيّن أنه في حال عزوف مخازن التبريد على تخزين البطاطا سيصل سعر الكغ منها إلى 300 مليم نظرا لقصر مدة الجمع وهو ما يثير الخوف في نفوس الفلاحين من تكبّد خسائر كبيرة نتيجة تراجع الأسعار لاسيما وان اعتماد عملية الخزن التقليدي لا يمكن ان تتجاوز فيه فترة الاستهلاك شهر سبتمبر بالاضافة الى تعرضهم للسرقات.

 

 

(وات)

لطفي المرايحي ينفي إيقافه

السبت، 12 نوفمبر، 2022 - 22:25