سياسة

الغنوشي: تشكيك سعيد في استقلالية هيئة الانتخابات تشكيك في شرعيته لأنها ذاتها التي أتت به لسدة الحكم

زووم تونيزيا | الأحد، 24 أفريل، 2022 على الساعة 10:37 | عدد الزيارات : 1265

زووم - عبّر رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، اليوم الأحد 24 أفريل 2022، عن رفضه القاطع للمرسوم الذي يقضي بتعديل قانون هيئة الانتخابات واستبدال أعضائه "لأنه يتناقض تماما مع الدستور وتحديدا مع فصله الـ 70" والذي ينص بشكل واضح على أن النظام الانتخابي بما فيه هيئة الانتخابات لا يمكن أن يتغير بالمراسيم الرئاسية.

 

وأوضح الغنوشي في حوار مع موقع "الجزيرة. نت" إن حل هيئة الانتخابات حلقة من حلقات رئيس الدولة لخنق المشروع الديمقراطي والإجهاز عليه، والتي بدأها بحل البرلمان والحكومة، ثم انطلق في تفكيك الهيئات الدستورية كهيئة مراقبة دستورية القوانين، والهيئة الوطنية لمقاومة التعذيب، والمجلس الأعلى للقضاء، ووصل الآن لدق آخر مسمار في نعش الديمقراطية من خلال حل هيئة الانتخابات".

 

كما شدد الغنوشي على أن الهيئة المستقلة للانتخابات دستورية تنتخب بثلثي ممثلي الشعب في البرلمان، وأنها قادت سلسلة من المحطات الانتخابية في البلاد، دون أن يشكك أحد لا في نزاهتها أو استقلالية أفرادها رغم كثرة الصراعات والخلافات.

 

وأضاف قائلا: "تشكيك رئيس الدولة في استقلالية الهيئة تشكيك في شرعيته، لأن الهيئة ذاتها هي التي أتت به لسدة الحكم خلال الانتخابات الرئاسية الماضية وأعطته أكثر من 70% من أصوات الناخبين".

لطفي المرايحي ينفي إيقافه

السبت، 12 نوفمبر، 2022 - 22:25