سياسة

من هو الأمير حمزة بن حسين الذي اِرتبط إسمه بقيادة محاولة إنقلاب على شقيقه؟

زووم تونيزيا | الأحد، 4 أفريل، 2021 على الساعة 09:41 | عدد الزيارات : 5096

زووم - ضجّ العالم بأخبار "محاولة انقلاب فاشلة" في الأردن كشفتها صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، وعن وضع الأمير حمزة بن الحسين، الأخ غير الشقيق للملك عبد الله، ووالدته الملكة السابقة نور، في الاقامة الجبرية.

 

وبعد صمت ساعات، وتحوّل وسم الأردن ترند في العالم العربي، أعلنت وكالة الأنباء الرسمية الأردنية "بترا" عن اعتـ.ـقال السلطات، مسؤولين بارزين بينهم الشريف حسن بن زيد، وباسم عوض الله، ومدير مكتب الأمير، حمزة ياسر المجالي، ومجموعة من المسؤولين الآخرين لـ"متابعة أمنية حثيثة" و أن التحقيق جار في القضية.

 

من هو الأمير حمزة بن الحسين؟ الأمير حمزة بن الحسين بن طلال بن عبد الله، هو ولي عهد المملكة الأردنية الهاشمية السابق، والأخ غير الشقيق للملك عبد الله الثاني.

 

ولد الأمير حمزة في 29 مارس 1980، وهو ضابط سابق وابن الملكة نور الزوجة الرابعة.

 

تولى حمزة ولاية العهد بالفترة بين 7 شباط 1999 إلى 28 تشرين الثاني 2004.

 

وتم تنصيب الأمير حمزة في ولاية العهد بعد وفاة والده الملك الحسين بن طلال، وتولي الملك عبد الله الثاني (ولي العهد آنذاك) سلطاته الدستورية ملكا على الأردن. وبعد استمراره في منصبه لنحو ستة سنوات، أعفي من ولاية العهد عبر رسالة من الملك عبد الله الثاني بن الحسين.

 

وكان مما ورد في الرسالة الملكية وقتها: "وبما أن الوطن بحاجة إلى جهد كل واحد منا وإلى العمل بأقصى طاقاته وإمكانياته وخاصة. في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة ومن ضمنها الأردن العزيز، فقد قرّرت إعفاءك من منصب ولي العهد لتكون أكثر حرية وقدرة على الحركة والعمل والقيام بأية مهمات. أو مسؤوليات أكلفك بها إلى جانب إخوتنا من أبناء الحسين وأفراد الأسرة الهاشمية".

 

وفي السيرة المتداولة في وسائل إعلام أردنية، أنهى الأمير الأردني تعليمه الابتدائي في عمان، ومن ثم بمدرسة هارو بالمملكة المتحدة والتحق بعد ذلك بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية وتخرج منها في 10 جانفي 1999 بتفوق، حيث حاز على سيف الشرف، وهو أرفع تقدير يتسلمه ضابط من خارج بريطانيا.

 

وحاز على جائزة الأمير سعود بن عبد الله والتي تمنح لمن يحرز أفضل علامة في دراسته الأكاديمية من الضباط غير البريطانيين. وتخرّج الأمير حمزة بن الحسين من جامعة هارفرد الأميركية في مطلع عام 2006.

 

وحصل على شهادة الماجستير في الدراسات الدفاعية من كلية "كينغز كوليج لندن" في المملكة المتحدة عام 2011. التحق الأمير حمزة بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكيّة في المملكة المتحدة في العام 1999 وأكمل البرنامج في شهر جانفي من العام نفسه، وتخرّج كضابط ملتحق بالخدمة في الجيش العربي الأردني.

 

والتحق بالعديد من الدورات التي أغنت خبرته وأثْرت مهارته، مثل دورات المظليين ودورات القناصة ودورات قيادة الطائرات العمودية.

 

خدم في اللواء المدرع الأربعين في الجيش العربي الأردني، وشارك في عدد من الدورات العسكرية في الأردن والمملكة المتحدة وبولندا وألمانيا والولايات المتحدة.

 

كما شارك في مهام القوة الأردنية-الإماراتية المشتركة العاملة ضمن القوات الدولية لحفظ السلام في يوغسلافيا السابقة.
كلمات مفاتيح :
الأردن