سياسة

وزير الخارجيّة: "الأزمة المستمرة في سوريا استنزفت جميع مقدّرات الشعب وباتت تُهدّد أمنه الغذائي"

زووم تونيزيا | الاثنين، 29 مارس، 2021 على الساعة 23:47 | عدد الزيارات : 5153

زووم - شارك عثمان الجرندي، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج اليوم 29 مارس 2021، في اجتماع مجلس الأمن رفيع المستوى حول الملف الإنساني السوري، الذّي ترأسّه وزير الخارجية الأمريكي "انطوني بلينكن" في إطار رئاسة بلاده لمجلس الأمن للشهر الحالي.

 

وبهذه المناسبة، أشار عثمان الجرندي إلى أنّ الأزمة المستمرة في سوريا منذ عقد من الزمن استنزفت جميع مقدّرات الشعب السوري الشقيق وباتت بالتالي تهدّد أمنه الغذائي، محذّرا من استمرار تدهور الوضع الإنساني ومن تفاقم حجم المأساة التي تعانيها خاصة الفئات الهشة، لا سيّما في ظلّ جائحة كوفيد– 19 وتدهور الخدمات الصحية.

 

وفي هذا السياق، دعا الجرندي المجتمع الدولي إلى مضاعفة جهود الاغاثة للاستجابة للاحتياجات الملحّة والمتزايدة للشعب السوري، مشدّدا على ضرورة إقرار خطّة تحرّك ترتكز على الوقف الشامل لإطلاق النار وإنهاء الأعمال العدائية في كامل أرجاء سوريا، وعلى إرساء منظومة متكاملة لضمان نفاذ المساعدات الإنسانية وإيصالها إلى محتاجيها بشكل محايد ومتواصل.

 

كما دعا كافّة الأطراف إلى تسهيل النفاذ السريع وغير المعرقل إلى المساعدات الإنسانية في كافّة أرجاء سوريا، وإلى تأمين وضمان سلامة العاملين في مجال الإغاثة الإنسانية والطبية.

 

وفي الختام، جدّد عثمان الجرندي تأكيد تونس على ضرورة إيجاد تسوية سياسية شاملة في سوريا وفقا لقرار مجلس الأمن عدد 2254 بما يستجيب لتطلعات الشعب السوري الشقيق ويساعده على إعادة البناء والمضي نحو مستقبل جامع وشامل.