سياسة

بايدن: نملك معدات وإمكانيات ليست لدى معظم الدول للمساعدة في حلّ أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس

زووم تونيزيا | الجمعة، 26 مارس، 2021 على الساعة 22:02 | عدد الزيارات : 3127

زووم - أكّد الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الجمعة، "نملك معدات وإمكانيات ليست لدى معظم الدول ونبحث كيفية المساعدة في حل الوضع في قناة السويس".

 

وعرضت الولايات المتحدة الأمريكية على مصر، تقديم المساعدة لإعادة تعويم سفينة الشحن الجانحة بقناة السويس التي تسببت بتوقف حركة الملاحة في القناة.

 

جاء ذلك على لسان متحدثة البيت الأبيض جين بساكي، الجمعة، في مؤتمر صحفي عقدته بالعاصمة الأمريكية واشنطن.

 

وقالت بساكي إن بلادها تتابع عن كثب التطورات المتعلقة بالسفينة العالقة في قناة السويس، وأضافت: "يعمل المسؤولون المصريون من أجل إخراج السفينة بأقرب وقت ممكن وإعادة الملاحة للقناة".

 

وتابعت: "نتحدث مع مصر في إطار حوارنا الدبلوماسي المستمر، وعرضنا المساعدة على المسؤولين المصريين من أجل فتح القناة مجددًا، ونتباحث مع شركائنا المصريين حيال أفضل طريقة للدعم في عمليات إخراج السفينة".

 

وشددت أن قناة السويس تعتبر هامة للغاية من ناحية سوق الطاقة العالمي، مشيرةً أن "الولايات المتحدة ترى التأثيرات المحتملة لهذا الحدث على أسواق الطاقة، وبالتالي اقترحنا تقديم ​​المساعدة لمصر".

 

وصباح الثلاثاء، تعرضت سفينة حاويات عملاقة مسجلة في بنما، لعاصفة رملية بينما كانت تعبر قناة السويس ضمن قافلة الجنوب، في طريقها من الصين إلى ميناء روتردام" الهولندي.

 

وأدت العاصفة إلى جنوح السفينة ما أدى إلى إغلاق الممر المائي في القناة، وتعطيل حركة عشرات السفن في الاتجاهين.​​​​​​​