سياسة

لأوّل مرّة منذ هبوطه ..الروبوت الجوّال "برسيفرنس" يتحرّك على المريخ

زووم تونيزيا | السبت، 6 مارس، 2021 على الساعة 22:30 | عدد الزيارات : 2707

زووم - نجح المسبار "برسيفرنس" في التحرّك لبضعة أمتار على المريخ بواسطة عجلاته للمرة الأولى منذ هبوطه على سطحه قبل اسبوعين، على ما أعلنت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" .

 

فالروبوت الجوّال المجهّز ستّ عجلات تقدّم أربعة أمتار بعد ظهر الخميس بهدف التحقق من أن أنظمة تشغيله تعمل بشكل صحيح، ثم دار على نفسه إلى اليسار، وبعدها تراجع نحو مترين ونصف متر.

 

وتمكن "برسيفرنس" خلال تراجعه من التقاط صورة لآثار عجلاته الخاصة على سطح المريخ، نشرتها وكالة "ناسا".

 

واجتازت العربة الجوالة ما مجموعه ستة أمتار ونصف متر في 33 دقيقة.

 

وقالت المهندسة المسؤولة عن تنقل الروبوت في مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة "ناسا" الذي صُممت فيه العربة "أعتقد أنني لم أكن يوماً سعيدة بقدر ما كنت عند رؤية آثار العجلات".

 

ولاحظت في مؤتمر صحافي أن عملية التنقّل الأولى للمسبار "جرت بشكل جيد جداً"، معتبرةً أن مهمته أنجزت بذلك "مرحلة بالغة الأهمية".

 

وستكون المركبة قادرة على التحرّك لمسافة 200 متر في كل يوم من الأيام المريخية (وهي أطول بقليل من الأيام الأرضية). وتبلغ سرعة تنقلّها خمسة اضعاف سرعة العربة الجوالة الأخرى "كوريوسيتي" التي لا تزال تعمل على المريخ.

 

وكان الروبوت الجوال "برسيفرنس" هبط على سطح المريخ في 18 فيفري الفائت في فوهة جيزيرو التي يعتقد العلماء أنها كانت تحوي بحيرة عميقة قبل نحو 3,5 مليارات سنة. وسيسعى المسبار إلى جمع ما يصل إلى ثلاثين عينة صخرية من الكوكب خلال أقل من عامين، تعود بها مركبة أخرى إلى الأرض، سعياً إلى إيجاد آثار حياة قديمة على الكوكب الأحمر.

كلمات مفاتيح :
ناسا الناسا