آخر الأخبار

حادثة عمدون .. هذا ما طالبت به لجنة التحقيق البرلمانيّة

زووم تونيزيا | الاثنين، 8 جوان، 2020 على الساعة 16:55 | عدد الزيارات : 1128
زووم - طالب النائب ومقرر لجنة التحقيق في حادثة عمدون محمد مراد الحمزاوي، اليوم الاثنين، بإحداث قطب استشفائي جامعي بالشمال الغربي.

 

وكانت لجنة التحقيق في حادثة عمدون قد عقدت صباح اليوم الاثنين 08 جوان 2020 ندوة صحفية سلطت فيها الضوء على أبرز ما تضمنه تقرير اللجنة من استنتاجات وتوصيات حول هذه الحادثة .

 

وأبرزت رئيسة اللجنة في مستهل الندوة المجهودات التي تم بذلها خلال التحقيق في هذه الفاجعة والتي استغرقت 45 ساعة عمل و20 جلسة استماع و3 زيارات ميدانية .

 

وأشارت في نفس السياق الى العراقيل والصعوبات التي اعترضت عمل اللجنة والتي شملت بالخصوص غياب الامكانيات التقنية والبشرية والمالية و اللوجستية ، اضافة الى غياب الاطار القانوني المنظم لعمل لجان التحقيق البرلمانية باستثناء الفقرة الثانية من الفصل 59 من الدستور الى جانب عدم ضبط صلاحيات هذه اللجان تجاه السلطات والجهات الرسمية.

 

وتطرّق أعضاء اللجنة الى الاخلالات التي كشفها التقرير على الصعيد الصحي لا سيما منها ما تعلق بتردي وضع المنظومة الصحية في ولاية باجة والشمال الغربي بصفة عامة ، اضافة الى التضارب في أقوال المسؤولين الاداريين و تقارير الوزارات والمجتمع المدني و عائلات الضحايا والخبراء المستقليين .

 

وبيّن أعضاء اللجنة أن التقرير توصّل كذلك الى تأكد عامل التأخير في عمليات اجلاء الجرحى والموتى من مكان الحادث مما تسبّب في ارتفاع عدد الضحايا، اضافة الى الاخلالات التي تخص طريقة نقل المصابين واسعافهم وتردّي الوضع في المستشفيات بالشمال الغربي وافتقارها لأبسط التجهيزات الطبية و للإطار الطبي المختص .

 

كما تطرق أعضاء اللجنة الى مجريات التحقيق من جانب السلامة والأمن والتأمين اضافة الى الوضع الكارثي للطرقات وغياب المواصفات بها وتحميل مسؤولية ذلك الى وزارة التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية وادارتها الجهوية بباجة .

 

من جهة أخرى سلطت اللجنة الضوء على الجانب الاجتماعي والنفسي لعائلات الضحايا و المصابين وما قامت به من مجهودات لمحاولة للإحاطة النفسية والاجتماعية للمصابين وعائلاتهم.

 

وتمّ التعرض في ختام الندوة الى بعض التوصيات والمقترحات التي تقدمت بها اللجنة لا سيما فيما يتعلق بسن قانون ينظم لجان التحقيق وإعطاء البرلمان دورا حقيقيا رقابيا وتعديليا استنادا الى النص الدستوري . كما تضمنت التوصيات ضرورة اعادة النظر في الخارطة الصحية والعناية العاجلة بالمؤسسات الصحية بالشمال الغربي وخاصة إحداث قطب استشفائي جامعي متعدد الاختصاصات بالشمال الغربي باعتباره مطلب شعبي .

 

وأوصت اللجنة بأهمية تنقيح مجلة الطرقات وضرورة ضبط استراتيجية وطنية للسلامة المرورية .وتم التشديد على أن عمل اللجنة سيتواصل للضغط حول تحقيق التوصيات المضمنة صلب التقرير.