آخر الأخبار

السماح بنقل مساعدات طبية تركيّة إلى ليبيا عبر تونس.. حركة مشروع تونس تندد وتدعو للمساءلة

زووم تونيزيا | الجمعة، 8 ماي، 2020 على الساعة 21:47 | عدد الزيارات : 3858
 اعتبرت "حركة مشروع تونس"،اليوم الجمعة، ان السماح لطائرة تركية بالنزول في أحد المطارات التونسية محملة بوسائل طبية موجهة لطرف محدّد في النزاع الداخلي الليبي يعّد "انحرافا بموقف تونس المتسم بالحياد في الصراع الليبي".  

 

واعتبرت الحركة في بيان لها ان "سماح رئاسة الجمهورية لتلك الطائرة بالنزول في احد المطارات التونسية مخالف لما دأبت عليه الرئاسة من تكرار لرفض للتدخّل الخارجي العسكري في الصراع الليبي ودعم طرف على حساب آخر.


وتساءلت الحركة عن سبب حشر تونس ومطاراتها في نقل مواد طبية كان يمكن لتركيا أن تسلمها بنفسها ملاحظة في هذا الصدد ان رئيس الدولة زاد بهذه الموافقة من " شكوك ربط تونس بمحور دوليّ محدّد تقوده تركيا"، وهي طرف مشارك مباشرة بقواتها العسكرية في نزاع عسكري مباشر في ليبيا، وليست طرف تدخل إنساني، وهي تستعمل الموانئ البحرية والجوية الليبية منذ مدة لنقل السلاح وأفواج الإرهابيين للقتال في ليبيا .


من جهة اخرى اعتبرت حركة مشروع تونس أن المسؤولية النهائية في هذا الخلط تقع على عاتق الحكومة التي يتحمل رئيسها ووزراؤه المعنيون الجانب التنفيذي منها.

 

ودعت الحركة كافة القوى الوطنية لتحمل واجبها في المطالبة بتوضيحات شافية و ضافية قبل المرور الى مساءلة اصحاب القرار.


وكانت رئاسة الجمهورية قد اعلنت فجر اليوم الجمعة بأنها سمحت بنزول طائرة تركية محملة بمساعدات طبية بمطار جربة جرجيس الدولي تسليم ما بها من مساعدات موجهة إلى الأشقاء في ليبيا إلى السلطات التونسية (أمن و ديوانة) شرط أن تتولى السلطات التونسية وحدها دون غيرها إيصالها إلى معبر راس جدير ليتسلمها الجانب الليبي.