آخر الأخبار

بلاغ تحذيري للجنة مجابهة الكوارث ودعوات لتوخي الحذر وعدم المجازفة

زووم تونيزيا | الاثنين، 28 أكتوبر، 2019 على الساعة 15:49 | عدد الزيارات : 3036
إجتمعت اليوم الاثنين 28 أكتوبر 2019، لجنة مجابهة الكوارث وتنظيم النجدة بوزارة الفلاحة تحت إشراف سمير الطيب وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري وبحضور عبد الله الرابحي كاتب الدولة المكلف بالموارد المائية والصيد البحري وأعضاء اللّجنة.  

 

 

وتمّ خلال الإجتماع إستعراض الوضع الحالي بالتنسيق مع اللجان الجهوية لمجابهة الكوارث، حيث أوصى سمير الطيب بتسخير كل الامكانيات البشرية واللوجستية بالمندوبيات الجهوية للفلاحة بالولايات المذكورة وبالجهات المجاورة وبإبقاء لجنة اليقظة ومتابعة الوضع المناخي في حالة انعقاد دائم بالتنسيق مع منظوريهم بالمندوبيات الجهوية للتنمية الفلاحية بالولايات المعنية.


هذا ودعت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري المواطنين والفلاحة بتوخي الحذر وعدم الاقتراب من كل المنشآت المائية على غرار السدود والبحيرات الجبلية ومجاري الأودية.


كما دعت الوزارة البحارة بعدم المجازفة والإبحار وأخذ الاحتياطات اللازمة لتثبيت مراكبهم بمرافئ الموانئ إلى غاية يوم الأربعاء 30 أكتوبر 2019.


 ويأتي ذلك تبعا للبلاغ الصادر اليوم الاثنين 28 أكتوبر 2019 عن المعهد الوطني للرصد الجوي حول التقلبات الجوية المرتقبة مساء اليوم الاثنين وغدا الثلاثاء 29 أكتوبر 2019، والمتمثلة في نزول أمطار رعدية بأغلب المناطق وتكون غزيرة ومحليا هامة بالمناطق الساحلية الشرقية (سوسة، المنستير، المهدية) بما في ذلك الوطن القبلي والجنوب الشرقي (صفاقس، قابس، مدنين)، حيث تصل محليا إلى حدود 100 مليمتر كما المرتقب أن تتواصل الأمطار بتونس الكبرى وبنزرت وزغوان والقيروان، مع هبوب رياح قوية أثناء ظهور السحب الرعدية وتتجاوز مؤقتا 80 كلم/س في شكل هبات ويتواصل نزول الأمطار الرعدية يوم الغد الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 بالمناطق الساحلية الشرقية والجنوب الشرقي، حيث تكون محليا غزيرة.