آخر الأخبار

من أجل النظر في مشكلة المهاجرين والاجئين بمدنين: يوسف الشاهد يدعو إلى انعقاد جلسة مع وزارتي الخارجية والشؤون الاجتماعية

زووم تونيزيا | الخميس، 4 جويلية، 2019 على الساعة 09:32 | عدد الزيارات : 2329
أكّد رئيس الحكومة يوسف الشاهد، أنه سيدعو إلى جلسة ستعقد قريبا مع وزارتي الخارجية والشؤون الاجتماعية ووالي مدنين وأطراف أخرى من الجهة من أجل النظر في موضوع اللاجئين والمهاجرين حتى لا تتفاجأ الجهة وتجد البلاد نفسها أمام وضعية صعبة لا تستطيع أن تتحملها وكم هائل من الوافدين.

 

وأضاف الشاهد، خلال زيارة أدّاها إلى ولاية مدنين، "إن موضوع اللاجئين والمهاجرين ليس مسؤولية الجمهورية التونسية وعلى كل الدول أن تتحمل مسؤوليتها".

وجاء تصريح الشاهد ردا على إشكالية طرحها رئيس بلدية مدنين منصف بن يامنة في جلسة انعقدت أمس الأربعاء بجرجيس حول متابعة قرارات أذن بها رئيس الحكومة سنة 2017 لفائدة الجهة تهم وضعية المهاجرين الذين يتواجدون بمدينة مدنين بأعداد هامة استوجبت نقل البعض منهم إلى جرجيس أمام إمتلاء مختلف الفضاءات المخصصة لهم ووجود تخوفات من أن تتحول الولاية إلى مركز لإيواء المهاجرين.

ويراود هذا التخوف مختلف مكونات المجتمع المدني وعدة منظمات، ومع كل عملية إنقاذ مهاجرين في البحر تتعالى الأصوات الرافضة توجه هؤلاء المهاجرين نحو الجهة والمطالبة بمعاضدة جهود الجهة التي تحملتها لعدة سنوات وأصبحت عاجزة عن الإضافة أمام استنفاذ كل الامكانيات للقيام بهذا العمل الإنساني خاصة وأنه يوميا يتم إحباط عمليات تسلل عبر البر للمهاجرين من ليبيا إلى جانب عمليات الهجرة غير الشرعية عبر البحر.

كلمات مفاتيح :
مدنين يوسف الشاهد