آخر الأخبار

مياه الخزانات بالمهدية ملوثة : المدير الجهوي للصّحة يردّ

زووم تونيزيا | الأحد، 2 جوان، 2019 على الساعة 19:15 | عدد الزيارات : 1871
زووم - أكّد منصف الهواني المدير الجهوي للصحة بالمهدية، الأحد، أن "حالة مياه الشرب في الجهة لا تدعو للقلق خاصة وأن التحاليل الأخيرة أثبتت خلوها من الجراثيم وأنها مطابقة للمواصفات".

 

وأوضح الهواني، في تصريح لوكالة وات، أن "الخزانات الثلاثة التي أشيع أن مياهها ملوثة خضعت إلى عمليات رفع لحوالي 33 عينة (11 عينة بكل خزان) أثبتت وجود عينتين غير مطابقتين للمواصفات في خزان "الفراحتة" من معتمدية الشابة وعينة واحدة غير مطابقة بخزان "الحياة" بالسواسي فيما كانت عينات خزان شيبة متطابقة كليا.

 

ولاحظ ان المصالح الصحية بالمهدية تقوم بمراقبة مستمرة وفق روزنامة سنوية لشبكات وخزانات المياه بالجهة وترفع نتائج تحاليل العينات فورا إلى الإدارة الجهوية للشركة التونسية لاستغلال وتوزيع المياه لتقوم بتلافي النقائص في الحين.

 

وبين المدير الجهوي للصحة أن نتيجة التحاليل الخاصة بالخزانات المذكورة تم تسليمها لمصالح "الصوناد" مع توصية بتعهدها وتنظيفها وتعديل نسبة الكلور فيها حرصا على سلامة المستهلك.

 

وافاد الهواني، في ذات السياق، بأن المصالح الصحية قامت بنحو 33 ألف تحليل لعينات من مياه الشرب بالخزانات خلال سنة 2018 علاوة على 1864 عملية رفع لعينات للتثبت من صبغتها الجرثومية وقد أثبت هذه التحاليل وجود 30 عينة غير مطابقة للمواصفة التونسية 09-14 لسنة 2013 المتعلق بجودة مياه الشرب.
كلمات مفاتيح :
المهدية