آخر الأخبار

مشروع قانون لترويج "الزطلة" وإسناد الرخص لأصحاب الشهائد العليا: مجلس النوّاب يردّ

زووم تونيزيا | الجمعة، 19 أفريل، 2019 على الساعة 00:37 | عدد الزيارات : 6847
زووم - ردّ مجلس نوّاب الشعب على الخبر الذي تمّ تداوله اليوم بخصوص تقديم جمعية لمبادرة تشريعية لتقنين استهلاك وترويج مادة القنب الهندي المعروفة بـ"الزطلة".

 

وقال المستشار الاعلامي لرئيس مجلس نواب الشعب حسان الفطحلي بأنه لا يوجد اي مشروع قانون معروض على أنظار مجلس النواب بخصوص هذا الموضوع، مُوضّحًا أنّ 3 جهات فقط مخوّل لها دستوريًا تقديم المبادرات التشريعية.

 

وعن هذه الجهة، نجد النواب( 10 نواب) و رئيس الجمهورية و رئيس الحكومة، أمّا من الناحية الاجرائية فأنه يجب على الجمعيات أو المنظمات الاتصال بأعضاء مجلس نواب الشعب لاقتراح قوانين بعد تبنيها من 10 نواب على الأقل، وذلك وفق ذات المصدر.

 

وكان الائتلاف من أجل تقنين القنب الهندي "COLEC" ، قد أعلن في بيان أصدره اليوم الخميس 18 أفريل 2019، عن انتهاءه من صياغة مشروع قانون تقنين القنب الهندي ''الزطلة'' الذي يُنظّم عمليات الإنتاج والتصنيع والتوزيع وإعداد محلات للاستهلاك والاستهلاك الشخصي ولأغراض طبية.

 

وأكد الائتلاف في ذات البيان على أن إسناد الرخص يجب أن يخضع لجملة من الشروط على غرار إسناد الرخص الثلاثة ألاف (3000) الأولى حصريا لأصحاب الشهائد العليا المعطلين عن العمل وفقا لقاعدة الأقدمية والتمييز الإيجابي للمناطق الداخلية في إسناد رخص الإنتاج.