آخر الأخبار

بداية من جويلية 2019: بطاقة أمان اجتماعي عوضًا عن بطاقة العلاج الأبيض أو الأصفر

زووم تونيزيا | الجمعة، 25 جانفي، 2019 على الساعة 15:32 | عدد الزيارات : 11725
أكد وزير الشؤون الاجتماعية، محمّد الطرابلسي، اليوم الجمعة 25 جانفي 2019 ، أنه تم تحيين سجلّ الفقر وقطعت الوزارة أشواطا في ذلك، موضّحًا أنه تمّ تغطية 250 ألف عائلة وتمت إضافة 25 ألف عائلة أخرى وقد تمت تغطية 90% من هذا العدد.

 

وأضاف الطرابلسي، خلال مؤتمر صحفي للإعلان عن "قانون الأمان الإجتماعي" بقصر الحكومة بالقصبة، أن عدد المنتفعين ببرنامج الأمان الإجتماعي هم 285 ألف منتفع بزيادة بـ35 ألف منتفع سنة 2018 وبإعتمادات قدّرت بـ 635 مليون دينار، وقد تم إسناد مساعدات مالية للعائلات المعوزة خلال شهر رمضان والأعياد بإعتمادات بقيمة 36.2 مليون دينار.

 

وتابع الوزير أن عدد المنتفعين بالتعريفات للعلاج بلغ 622 ألف منتفع وهناك 620 ألف من العائلات المعوزة والفقيرة من المعنيين بعملية التحيين من خلال حملة "أضمن حقك إيجا قيد" التي تطلقها الوزارة والتي ستعطي لكل عائلة معرفا إجتماعيا يضمن حقها و"بطاقة أمان إجتماعي" لتعوض بطاقة العلاج الأبيض أو الأصفر.

 

هذا وأكّد الطرابلسي، أن بطاقة الأمان الإجتماعي ينطلق العمل بها بداية من جويلية القادم وذلك إثر مصادقة البرلمان على قانون الأمان الإجتماعي الأسبوع الفارط.

 

واعتبر الوزير أن "هذا القانون يعدّ محطّة هامة وتاريخية ويصدر لأول مرة في تونس يضمن الأجر الأدنى للفئات الاجتماعية والحق في الصحة".

 

وأشار نفس المصدر أن انه "يمكن من التعرف على تموقع كل عائلة في بيتها في علاقة بنسبة الفقر من خلال نموذج تنقيط علمي وموضوعي، وهذا ما سيسمح بالتدخل بأكثر نجاعة للخروج بتلك الفئات من الفقر، ورفع الاخلالات عن الفئات الفقيرة التي اقصيت ربما من البرامج الاجتماعية".