آخر الأخبار

بعد ما عُرِض على قناة تونسنا: وزارة المرأة والطفولة تُقدّم شكوى

زووم تونيزيا | الأحد، 13 جانفي، 2019 على الساعة 14:42 | عدد الزيارات : 5106
زووم - أصدرت وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن بيانا إثر الإطلاع على مضمون حلقة 12 جانفي 2019 لبرنامج "La Classe" التي بثت على قناة تونسنا.

 

وأكّدت الوزارة أنّ للاطفال الحق في التعبير والمشاركة في الحياة السياسية، وهو حق مكفول بالاتفاقية الدولية لحقوق الطفل وبمجلة حماية الطفل، مُشدّدة حرصها على تكريس هذا الحق على ارض الواقع من خلال بعث مؤسسات تُعنى بتمكين الطفل من ممارسة حقه في المشاركة والتعبير عن أرائه كبرلمان الطفل ونوادي التنشيط التربوي الاجتماعي والنوادي المتنقلة المنتشرة بكامل البلاد.

 

وأشارت الوزارة، اليوم الأحد، إلى أنّ "ما تم عرضه في البرنامج المذكور لا يمت بصلة لتكريس حق الطفل في المشاركة في الحياة السياسية او حقه في التعبير حيث كان جليا استغلال الاطفال من خلال إسقاط مواقف شخصية للمشارك في البرنامج وذلك تجاه اشخاص او احزاب، بالاضافة الى وجود تحريض بارز من خلال اعطاء اوصاف سلبية لشخصيات مما يؤدي حتما لنشر افكار تعصب و كراهية لدى الاطفال المشاركين في البرنامج والمشاهدين، وهو ما يتعارض مع مقتضيات الفصل 19 من مجلة حماية الطفل".

 

ودعت في ذات البيان إلى عدم إقحام الطفولة في النزاعات السياسية، حيث تم تسجيل مشاركة اطفال تتراوح أعمارهم بين 8 و9 سنوات والتطرق لمواضيع لا تحترم اعمارهم ولا درجة نضجهم، مُهيبة بدور وسائل الإعلام السمعية والبصرية والمكتوبة في معاضدة جهود الدولة.

 

هذا وأكّدت الوزارة على ضرورة احترام وسائل الإعلام لحقوق الطفل وعدم اقحامه في التجاذبات السياسية، مُعلنة أنّه سيتم في هذا الغرض توجيه شكوى للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري قصد النظر في الموضوع بما يكرس مصلحة الطفل الفضلى.