آخر الأخبار

وزير الشؤون الاجتماعية: نحو تنقيح نظام التقاعد في القطاع الخاص

زووم تونيزيا | الخميس، 13 ديسمبر، 2018 على الساعة 10:51 | عدد الزيارات : 3688
أعدت وزارة الشؤون الاجتماعية أمرا حكوميا يتعلق بتنقيح نظام التقاعد في القطاع الخاص سيتم اصداره حال مصادقة مجلس نواب الشعب على مشروع قانون تنقيح نظام الجرايات المدنية والعسكرية للتقاعد والتقاعد في القطاع العمومي.

 

 

وأفاد وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي ، بأن الأمر سينظم التقاعد في النظام الخاص باعتبار أن الأوامر الحكومية تمثل اطارا تشريعيا للتقاعد في القطاع الخاص في حين يتم الارتكاز على القوانين في القطاع العمومي، إذ ترمي الحكومة إلى تنقيح شامل لأنظمة التقاعد كونه يمثل أحد أهم أركان اصلاح الصناديق الاجتماعية.


وتقترح الحكومة طبقا لمشروع قانون نظام الجرايات المدنية والعسكرية والتقاعد في القطاع العمومي، تحديد سن الاحالة للتقاعد بـ62 سنة وتحديد سن الاحالة للتقاعد بالنسبة إلى العملة الذين يقومون بأعمال منهكة ومخلة بالصحة ب57 سنة على أن تضبط قائمة هذه الأعمال في أمر حكومي.


كما تقترح، الترفيع الاختياري في سن الاحالة على التقاعد بسنة حتى 5 سنوات وإلى حدود 70 سنة للأشخاص المنصوص عليهم في الفصل 29 مكرر من هذا القانون، فضلا عن الترفيع بنسبة 3 بالمائة في المساهمات المستوجبة بعنوان التقاعد بنسبة 3 بالمائة.

 

وات