آخر الأخبار

وزير الشؤون الدينية: جامع الزيتونة خارج السيطرة

زووم تونيزيا | الخميس، 27 جويلية، 2017 على الساعة 09:19 | عدد الزيارات : 3094
أفاد وزير الشؤون الدينية، أحمد عظوم، خلال جلسة استماع له مساء أمس الأربعاء 26 جويلية 2017 بلجنة التحقيق البرلمانية في شبكات التسفير إلى بؤر التوتر، أنّ وزارة الشؤون الدينية تفتقر إلى العديد من الموارد البشرية والمادية مما يجعلها غير قادرة على مراقبة جميع الجوامع والمساجد في أنحاء الجمهورية.

 

وأكّد أحمد عظوم أنّ عدد المساجد المبنية دون رخصة يقدر بـ40 جامعا تتفاوض الوزارة بشأنها في الوقت الراهن، كاشفا أنّ هناك لحد الآن ثلاثة جوامع فقط خارج سيطرة وزارة الشؤون الدينية منها جامع الزيتونة.

 

واشار وزير الشؤون الدينية إلى أنّ الوزارة لا تتردد أبدا في تنحية ايمة عينتهم اذا تبين لها أن خطبهم متشددة ويدعون إلى الجهاد في سوريا.

 

وأوضّح عظوم أنّ وزارة الشؤون الدينية لا يمكنها عمليا مراقبة أكثر من 5000 جامع من بينها حوالي 4000 جامع يؤمن صلاة الجمعة، بـ580 واعظ ديني فقط وخاصة منها تلك المساجد الموجودة في المناطق النائية والجبلية، مشيرا إلى أنّ الوزارة تعول في هذا الإطار على المعلومات التي تتلقاها من المواطنين حيث تتحرى منها وإذا تأكد صدقها تتخذ الإجراءات اللازمة. وفي رده على تساؤلات النواب، أكد وزير الشؤون الدينية، أن الوزارة ليست مسؤولة عن الطلبة الذين يسافرون للدراسة في الخارج ويعودون ربما بفكر متطرف مشيرا إلى أن إرسال بعثات الأيمة والوعاظ إلى الخارج يمر عبر قنوات رسمية أي عن طريق وزارة الشؤون الخارجية ووزارة العدل.