آخر الأخبار

فيصل الحفيان: ارتفاع أسعار بعض المواد الغذائية أمر عادي ونعمل من أجل ضمان توازن الأسعار خلال شهر رمضان

هدى بوغنية | الخميس، 23 فيفري، 2017 على الساعة 09:03 | عدد الزيارات : 3755
أكد فيصل الحفيان كاتب الدولة المكلف بالتجارة أن ارتفاع أسعار بعض المواد الغذائية على غرار الفلفل امر عادي خاصة و أن تزويد الأسواق بالفلفل و الطماطم انخفض بنسبة 56% و ذلك نظرا لنقص المساحات المزروعة، فضلا عن موجة البرد والامطار الاخيرة التي ساهمت في تعطيل مسالك التوزيع وتعقيد عملية جمع هذه المواد،مشيرا إلى هذا فصل الشتاء يشهد دائما نقص الباكورات.  

 

واعتبر الحفيان في تصريح لاذاعة "اكسبراس اف ام" أن عديد الاشخاص تستغل هذه الظروف للمضاربة، مشيرا الى أنه تم التدخل بالتنسيق مع وزارة الداخلية لحجز عديد المواد التي تباع على الطرقات، كما تم التشديد على إدخالها إلى أسواق الجملة.
كما أضاف أن منظومة التجارة الحرة لا تخول للوزارة اجبار الفلاح على تزويد الأسواق المركزية مباشرة بالمواد دون المرور بما يعرف بالوسطاء،مشيرا إلى أن عدد الفلاحين الذين يتوجهون مباشرة إلى سوق الجملة لا يتجاوز 12%.


وأكد فيصل الحفيان أن الوزارة تعمل على إعداد استراتيجية من اجل ضمان توازن الاسعار خلال شهر رمضان بالتنسيق مع وزارة الفلاحة و اتحاد الفلاحين،مشيرا الى أنه سيتم عقد جلسة اليوم بمجلس نواب الشعب بلجنة الفلاحة و الصيد البحري لمناقشة الوضعية عموما.


وفي موضوع اخر، أفاد كاتب الدولة للتجارة أن هناك ارتفاع للواردات من تركيا تتمثل اساسا في المواد الأولية و نصف المصنعة مشيرا إلى أنه سيتم العمل على مراجعة الاتفاقية التجارية التونسية التركية لضمان الحد من تفاقم عجز الميزان التجاري ،حيث بلغ إجمالي الواردات من تركيا 1838 مليون دينار خلال سنة 2016 موزعة إلى 1301 مليون دينار موجهة لمواد التجهيز و نصف المصنعة، و 391 مليون دينار موجهة إلى المواد الاستهلاكية، و536 مليون دينار تم توريدها تحت النظام المؤقت بالنسبة للمؤسسات المصدرة كليا و تم إعادة تصديرها بقيمة 882 مليون دينار.


وأوضح فيصل حفيان أن الدولة التركية لا ترى مانعا في مراجعة بنود الاتفاقية اثر لقاء سيجمع الجانبين خلال شهر مارس القادم.

كلمات مفاتيح :
فيصل الحفيان