آخر الأخبار

بعد ظهور 160 حالة مرضية و تسجيل حالات نفوق لدى المجترات الصغرى بجرجيس : وزارة الفلاحة تُوضّح

زووم تونيزيا | الثلاثاء، 15 نوفمبر، 2016 على الساعة 17:46 | عدد الزيارات : 4953
زووم - على إثر ظهور حالات مرضية (160 حالة) وحالات نفوق (35) لدى المجترات الصغرى بمنطقة السويحل- الظويهر من معتمديه جرجيس بولاية مدنين، قامت المصالح البيطرية الجهوية باستقصاء ميداني وأخذ العينات وإرسالها إلى معهد البحوث البيطرية.

 

ووفق بلاغ وزارة الفلاحة، فإنّه قد تبين أنّ التحاليل المخبرية كانت إيجابية لمرض طاعون المجترات الصغرى وسلبية بالنسبة لمرض الحمى القلاعية.

و قد تم تسجيل الحالات المرضية لدى صغار الفلاحين سارعت على إثره المصالح البيطرية الجهوية بالقيام بتلقيح دائري تم خلاله تلقيح 7819 رأس لفائدة 435 مربي تضاف إلى 6000 رأس وقع تلقيحها في إطار التوكيل الصحي إضافة إلى تطهير المنشات ومداواة الحيوانات ضد الطفيليات.

 

كما بينت نتائج البحث الميداني اقتناء المربين لحيوانات مجهولة المصدر وإدخالها بقطعانهم مما تسبب في الإصابة بمرض طاعون المجترات الصغرى.

 

وتذكر وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري أن مرض طاعون المجترات الصغرى هو مرض فيروسي معدي يصيب الأغنام والماعز ولا ينتقل إلى الإنسان وهو موجود بالبلاد التونسية منذ صائفة 2008.

 

كما دعت الوزارة جميع المربين للتثبت من مصدر الحيوانات قبل اقتنائها وتفادي إدخال حيوانات مجهولة المصدر حاملة للأمراض المعدية وإتباع إجراءات الأمن الحيوي وذلك حفاظا على الثروة الحيوانية.