آخر الأخبار

مخلوف: ما صدر عن المحكمة الإدارية في ردّها على طلب رئيس الحكومة يرتقي إلى الفضيحة غير المسبوقة

زووم تونيزيا | الخميس، 11 فيفري، 2021 على الساعة 23:55 | عدد الزيارات : 3710

زووم - قال رئيس كتلة ائتلاف الكرامة سيف الدين مخلوف أنّ ما صدر عن المحكمة الادارية من جواب على طلب رئاسة الحكومة بعدم الاختصاص يُمكن أن يرتقي إلى مرتبة الفضيحة غير المسبوقة.

 

وأضاف المخلوف، في تدوينة له على الفايسبوك، أنّ المحكمة الإدارية تستشهد في دفاعها بعدم اختصاصها بالفصل 101 من الدستور والذي جاء به أنه " ترفع النزاعات المتعلقة باختصاص كل من رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة إلى المحكمة الدستورية التي تبت في النزاع في أجل أسبوع بناء على طلب يرفع إليها من أحرص الطرفين "، غير أنّ هذا الفصل يتعلق صراحة بالبت في النزاعات أي في القضايا التي قد يرفعها أحد الطرفين المتنازعين والحال أن ما طلبته رئاسة الحكومة كان طلب رأي استشاري لا أكثر ولا أقل ولم يكن عريضة دعوى أمام دائرة حكمية للبت الفعلي في دعوى تنازع الاختصاص بين رأسي السلطة التنفيذية الواحدة.

 

وتابع "يبدو أن المحكمة الادارية هربت بوضوح من التصريح برأيها القانوني الاستشاري في مسألة قانونية شديدة الوضوح والبساطة وهذا الهروب لا يمكن تفسيره سوى بسقوط المحكمة في منطق الحسابات السياسية وإنكارها لدورها ومهامها الاستشارية شديدة الأهمية خصوصا وأنها تعلم بأنها قد أحالت الاختصاص لمؤسسة غير موجودة .. والله وحده يعلم متى ستوجد ".