أخبار عالمية

أهمها إيقاف البرنامج ..قرارات الهايكا في حق برنامج "لكلنا تونس"

زووم تونيزيا | السبت، 28 مارس، 2020 على الساعة 16:11 | عدد الزيارات : 5550
زووم - قرّر رئيس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري استعجاليا، اليوم السبت 28 مارس 2020، إيقاف برنامج "لكلنا تونس" الذي يتم بثّه على القناة التلفزية الخاصة "التاسعة" لمدة ثلاثة أشهر وعرض المــلف على مجلس الهيئة للنظر فيه.

 

ويأتي ذلك لما تضمنته حلقة 27 مارس من البرنامج من عدم احترام لكرامة الانسان والحياة الخاصة ومخالفة لأخلاقيات المهنة الصحفية وقواعدها من خلال الاعتداء على حق المواطنين في عدم تصويرهم دون اذن منهم ومن خلال ما ورد على لسان المراسلة الصحفية من عبارات شتم تجاه المواطنين الحاضرين.

 

كما قرر سحب حلقة البرنامج موضوع المخالفة من الموقع الإلكتروني الرسمي للقناة ومن جميع الصفحات التابعة لها على شبكات التواصل الاجتماعي وعدم إعادة نشرها أو استغلال جزء منها.

 

وأفادت الهايكا في بلاغها أنّه قد تبيّن من خلال متابعة الربط المباشر أن الفريق الصحفي قد توجه لمركز الحجر الصحي دون سابق تنسيق أو إعلام وهو ما يبيّنه الحوار الذي دار بين المراسلة الصحفية والمدير الجهوي للصحة بسوسة وطلبها الإذن للدخول رغم تأكيد مقدم البرنامج أن سبق الحصول على كل التصاريح.

 

وتابعت الهيئة "ورغم التشنج الذي رافق دخول الفريق الصحفي إلى مركز الحجز الصحي ورفض أحد المواطنين الموضوعين في الحجر الصحي تصويره، إلا أن مقدم البرنامج أصر على أن تواصل الصحفية الربط المباشر واستجواب أحد الموضوعين في الحجر الصحي وهو ما قامت به فعلا من خلال استجواب إحدى المواطنات للتعرف على ظروف الحجر الصحي وقد رافق ذلك تعالي أصوات بعض الحاضرين مرددين عبارات "dégage" و "برا روح" و "أخرج" علاوة على إلقاء مقذوفات بجانب مكان التصوير ومع أن المراسلة الصحفية طالبت بقطع التصوير ومغادرة المكان إلا أن مقدم البرنامج طلب منها مواصلة التصوير قائلا: "واصل العمل متاعك، استجوب إلي تحب عليه، ما تخافش".

 

وعند خروج الصحفية من مقر الحجر الصحي قالت: "هاني ماشية مروحة وانت توا ياكلك الدود لهنا .. يا خامج".