سياسة

المسجد النبوي: إقامة أول صلاة " غائب" على خاشقجي

زووم تونيزيا | الجمعة، 16 نوفمبر، 2018 على الساعة 08:59 | عدد الزيارات : 2183
شهد المسجد النبوي، فجراليوم الجمعة 16 نوفمبر 2018، إقامة أول صلاة غائب على الصحفي السعودي الراحل جمال خاشقجي، والذي قتل بقنصلية بلاده بإسطنبول.

 

وكان صلاح، نجل خاشقجي، أعلن مساء أمس الخميس، في تغريدة بحسابه الموثق على "تويتر"، إقامة "صلاة الغائب على والده، الجمعة، فجرا بالمسجد النبوي، وعقب صلاة الجمعة بالمسجد الحرام".

 

وصلاة الغائب كصلاة الجنازة، وفق الشريعة الإسلامية، لكنها تقام على من مات في بلد بعيد يتعذر معه نقل جثمان المتوفى أو على من لم يتم العثور على جثته لأي سبب.

 

وتناقلت حسابات بمنصة "تويتر"، فيديو قصير، قالت إنه لإمام المسجد النبوي، وهو يدعو عقب إتمام صلاة فجر الجمعة للصلاة على الأموات والطفل و"الميت الغائب"، في إشارة إلى خاشقجي.

 

ويشار إلى أن المصلّين توجهوا بدعوات الرحمة لخاشقجي وكذلك دعوات للانتقام ممّن قتلوه وفق ما تناقلته بعض بعض الحسابات ب"تويتر".

 

ولم يتسن الحصول على الفور على تفاصيل أكثر بشأن إتمام الصلاة، ومن حضرها،نقلا عن الأناضول.

 

ومن المنتظر أن تقام بعد صلاة الجمعة اليوم صلاة غائب بالمسجد الحرام على خاشقجي، وفق نجله صلاح، فضلا عن مساجد عدد من بلدان العالم من بينها إسطنبول.

 

وكان قد ذكر صلاح،في وقت سابق، في تغريدة له، إن عزاء والده، سيقام من الجمعة إلى الأحد للرجال، ومن الإثنين للأربعاء للسيدات بمنزل الفقيد في مدينة جدة، غربي المملكة.

 

ويذكر أن خاشقجي قتل داخل قنصلية بلاده في إسطنبول،دون الكشف عن مصير الجثة أو تسليم المتهمين للمثول أمام القضاء التركي.